منتديات أنوار الإسلام
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول منتديات أنوار الاسلام


اسلامية * علمية * ثقافية * إجتماعية
 
الناسخ والمنسوخ في القرآن A11الرئيسيةأحدث الصورس .و .جبحـثالتسجيلمدير الموقعالناسخ والمنسوخ في القرآن 1213الموقع الرسمي للرابطةدخولالناسخ والمنسوخ في القرآن A11

شاطر
 

 الناسخ والمنسوخ في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميرالابراهيم
المدير العام
سميرالابراهيم

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا
عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

الناسخ والمنسوخ في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الناسخ والمنسوخ في القرآن   الناسخ والمنسوخ في القرآن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 12:51 am

جاءت العقائد السماوية كافه بتقرير عقيدة واحدة هي عقيدة إفراد الله تعالى بالعبودية، وترك عبادة من سواه، فجميع الرسل نادوا في قومهم: { أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره } (المؤمنون:32) إلا أن أحكام الشرائع اختلفت من شريعة لأخرى، قال تعالى: { لكل أمة جعلنا منسكًا هم ناسكوه } (الحج:67) .

وجاءت شريعة الإسلام ناسخة لما سبقها من الشرائع، ومهيمنة عليها، واقتضت حكمة الله سبحانه أن يشرع أحكامًا لحكمة يعلمها، ثم ينسخها لحكمة أيضًا تستدعي ذلك النسخ، إلى أن استقرت أحكام الشريعة أخيراً، وأتم الله دينه، كما أخبر تعالى بقوله: { اليوم أكملت لكم دينكم } (المائدة:3) .

وقد بحث العلماء الناسخ والمنسوخ ضمن أبحاث علوم القرآن الكريم، وأفرده بعضهم بالكتابة .

والنسخ هو رفع الحكم الشرعي، بخطاب شرعي. وعلى هذا فلا يكون النسخ بالعقل والاجتهاد .

ومجال النسخ هو الأوامر والنواهي الشرعية فحسب، أما الاعتقادات والأخلاق وأصول العبادات والأخبار الصريحة التي ليس فيها معنى الأمر والنهي، فلا يدخلها النسخ بحال .

ولمعرفة الناسخ والمنسوخ أهمية كبيرة عند أهل العلم، إذ بمعرفته تُعرف الأحكام، ويعرف ما بقي حكمه وما نُسخ .

وقد حدَّد أهل العلم طرقًا يُعرف بها الناسخ والمنسوخ، منها: النقل الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو الصحابي، فمن أمثلة ما نُقل عنه صلى الله عليه وسلم قوله: ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزروها ) رواه مسلم .

ومن أمثلة ما نُقل عن الصحابي، قول أنس رضي الله عنه في قصة أصحاب بئر معونة: ونزل فيهم قرآن قرأناه ثم نُسخ بَعْدُ ( بلِّغوا عنا قومنا أن قد لقينا ربنا فرضيَ عنا ورضينا عنه ) رواه البخاري .

ومن طُرق النسخ أيضًا إجماع الأمة، ومعرفة تاريخ الحكم المتقدم من المتأخر .

ولا بد من الإشارة إلى أن النسخ لا يثبت بالاجتهاد، ولا بمجرد التعارض الظاهر بين الأدلة، فكل هذه الأمور وما شابهها لا يثبت بها النسخ .

والنسخ على أنواع، فمنها نسخ القرآن بالقرآن، ومثاله نَسْخُ قوله تعالى: { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس } (البقرة:219) فقد نسختها آية: { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } (المائدة:90) وهذا النوع من النسخ جائز بالاتفاق .

ومنها نَسْخُ السنة بالقرآن، كنسخ التوجُّه إلى قبلة بيت المقدس، الذي كان ثابتًا بالسنة بقوله تعالى: { فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام } (البقرة:144). ونَسْخُ وجوب صيام يوم عاشوراء الثابت بالسنة، بصوم رمضان في قوله تعالى: { فمن شهد منكم الشهر فليصمه } (البقرة:185) .

ومن أنواع النسخ أيضاً، نَسْخُ السنة بالسنة، ومنه نسخ جواز نكاح المتعة، الذي كان جائزًا أولاً، ثم نُسخ فيما بعد؛ فعن إياس بن سلمة عن أبيه، قال: ( رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثم نهى عنها ) رواه مسلم وقد بوَّب البخاري لهذا بقوله: باب نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة آخراً .

ويأتي النسخ في القرآن على ثلاثة أنحاء:

الأول: نسخ التلاوة والحكم معًا، ومثاله حديث عائشة قالت: ( كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات يحُرمن، ثم نُسخن بخمس معلومات ) رواه مسلم وغيره .

الثاني: نسخ الحكم وبقاء التلاوة، ومثاله قوله تعالى: { الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين } (الأنفال:66) فهذه الآية نسخت حكم الآية السابقة لها مع بقاء تلاوتها، وهي قوله تعالى: { يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون } (الأنفال:65) .

الثالث: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم، ومنه ما سبق في حديث عائشة رضي الله عنها: ( ثم نسخن بخمس معلومات ) فإن تحديد الرضاع المحرِّم بخمس رضعات، ثابت حكمًا لا تلاوة .

ووجود النسخ في الشريعة له حِكَمٌ عديدة، منها مراعاة مصالح العباد، ولا شك فإن بعض مصالح الدعوة الإسلامية في بداية أمرها، تختلف عنها بعد تكوينها واستقرارها، فاقتضى ذلك الحال تغيُّر بعض الأحكام؛ مراعاة لتلك المصالح، وهذا واضح في بعض أحكام المرحلة المكية والمرحلة المدنية، وكذلك عند بداية العهد المدني وعند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

ومن حكم النسخ أيضًا ابتلاء المكلفين واختبارهم بالامتثال وعدمه، ومنها كذلك إرادة الخير لهذا الأمة والتيسير عليها، لأن النسخ إن كان إلى أشق ففيه زيادة ثواب، وإن كان إلى أخف ففيه سهولة ويسر. وفقنا الله للعمل بأحكام شرعه، والفقه في أحكام دينه، ويسَّر الله لنا اتباع هدي نبيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samiralibrahim.com/
انس الحاج احمد
مشرف
مشرف
انس الحاج احمد

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : الامارات
عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

الناسخ والمنسوخ في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ في القرآن   الناسخ والمنسوخ في القرآن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 1:06 pm

الله يجزيك الخير أبو محمد على هذا الموضوع الأكثر من رائع والذي ينبغي لكل طالب عالم أن يطلع على أحكام الناسخ والمنسوخ فهو علم مهم جداً من علوم القرآن الكريم والمجتهد لا يبلغ مرحلة الاجتهاد إلا إذا أتقن علم الناسخ والمنسوخ
شكراً لك على هذا التفصيل الجميل وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة
مشرف
مشرف
عائشة

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

الناسخ والمنسوخ في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ في القرآن   الناسخ والمنسوخ في القرآن I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:54 am

علم يجب على كل مسلم ان يتقنه شكرا لكم سيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
مشرف
مشرف
بنت الاسلام

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
الموقع : http://sy-okh.ahlamontada.net

الناسخ والمنسوخ في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ في القرآن   الناسخ والمنسوخ في القرآن I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 11:15 pm

شكرا لكم سيدي على تفيدونا به من علوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالنصر
عضو مميز
عضو مميز
ابوالنصر

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

الناسخ والمنسوخ في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ في القرآن   الناسخ والمنسوخ في القرآن I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 1:44 am

موضوع مهم ويجب العمل به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ عمار كشيمه
عضو مميز
عضو مميز
الشيخ عمار كشيمه

عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

الناسخ والمنسوخ في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ في القرآن   الناسخ والمنسوخ في القرآن I_icon_minitimeالخميس يناير 28, 2010 11:01 am

أبحاث رائعة حقيقة ومهمة جدا لطالب العلم الشرعي
بارك الله بمساعيك شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousefco
معاون المدير
معاون المدير
yousefco

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا.
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
عدد المساهمات : 727
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

الناسخ والمنسوخ في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ والمنسوخ في القرآن   الناسخ والمنسوخ في القرآن I_icon_minitimeالجمعة يناير 29, 2010 3:17 pm

شيخنا الفاضل الشيخ سمير وفقك الله وشكرا لهذا الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الناسخ والمنسوخ في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من قصص القرآن
» أسرار الإعجاز في القرآن والسنة
» الإعجاز العددي في القرآن الكريم
» ألفاظ الكثرة في القرآن
» اكتشف أسرار القرآن والسنّة بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أنوار الإسلام :: اسلاميات :: القرآن الكريم وعلومه-