شبكة سوريا الحرة
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول شبكة سوريا الحرة -شبكة اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية

شبكة سوريا الحرة

شبكة سوريا الحرة :منتديات اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedخطبة الجمعه وأعدوا الجزء الاول الشيخ سمير الابراهيم 20محرم1438السبت أكتوبر 22, 2016 5:21 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة حقيقة الشيعة وتأمرهم على المسلمين للشيخ سميرالابراهيم 13 محرم1438 الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:41 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الرفق في الدعوة والاسرة الشيخ سميرالابراهيم 23/9/2016 تركيا نارلجا السبت سبتمبر 24, 2016 4:45 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedبن علي يلدريم: أمريكا تواصل دعم منظمات إرهابية وهذا يعقد الأزمة السوريةالخميس سبتمبر 22, 2016 2:57 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة 2/ 9/ 2016 بعنوان مسؤوليات المسلمين للشيخ عبد الله طحان الخميس سبتمبر 22, 2016 11:57 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedفضيلة الشيخ محمد الحسواني خطبة بعنوان أصل الحج الروحي رقم 527 ج1 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:39 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedالاستقامة عين الكرامة خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ سميرالابراهيم 16/9/2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedمواقف وعبر خطبة الجمعة 7 ذي الحجة 1437 لفضيلة الشيخ سمير الابراهيم الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الورع واتقاء الشبهات بين الحلال والحرام للشيخ سميرالابراهيم 2 /9 /2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:36 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة رجال ومواقف فضيلة الشيخ سمير الابراهيم تركيا نارلجا الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:35 pm من طرفسميرالابراهيم
اذاعة سوريا الحرة
مواقعنا تواصل إجتماعي




شاطر | 
 

 ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الإثنين سبتمبر 27, 2010 2:32 pm

من موقع العلامة المحدث عبدالله سراج الدين رحمه الله تعالى

ولد الشيخ الإمام سيدي الوالد عبد الله بن سيدي الشيخ محمد نجيب سراج الدين رضي الله عنه في بيت عرف ببيت الفضل والكرم والعلم وذلك لما اشتهر عن والده رضي الله عنه بحلِ المعضلات العلمية وبيان ما التبس فهمه واشتبه أمره من العلوم والمعارف العالية حيث إن كبار علماء ذلك الوقت كانوا يقصدونه فإذا قال لهم قولاً أذعنوا له وكان قوله هو القول الفصل , ولذلك كانوا يتساءلون فيما بينهم : ماذا قال الشيخ محمد نجيب في ذلك ؟ رضي الله عنه ونفعنا الله بعلومه وبركاته .
وقد عرف عن الشيخ محمد نجيب رضي الله عنه علو المكانة ورفعة المقام والمنزلة في قلوب أهل عصره فقد درج على ألسنة كثير منهم كلمات التكريم والتعظيم لمقام الشيخ محمد نجيب رضي الله عنه إن هم ذكروه أو سمعوا شيئاً من كلامه أو عن مناقبه .
في هذا البيت العامر باليمن والبركة المشهور بالعلم والمعرفة كانت ولادة مولانا الإمام الشيخ عبد الله رضي الله عنه سنة / 1342/ للهجرة الشريفة .
وفي هذا البيت الفاضل المعروف بالنسب والحسب نشأ شيخنا الإمام رضي الله عنه وتربى في أحضان والده العارف الكبير الشيخ محمد نجيب رضي الله عنه ووالدته السيدة خديجة المكتبي بنت الشيخ وحيد المكتبي الذي استشهد في أيام الحرب العالمية الأولى فكفلها عمها العلامة الكبير فقيه عصره السيد الشيخ أحمد المكتبي رحمه الله تعالى .
وقد حظي شيخنا الإمام رضي الله عنه منذ صغره بدعوات وبركات من العلماء والأولياء والصلحاء الذين كانوا يزورون مولانا الشيخ محمد نجيب رضي الله عنه أو يزورهم لأنه كان بصحبته في غالب الأحيان .
وقد تعلم شيخنا الإمام رضي الله عنه تلاوة القرآن الكريم وتجويده في كتاب جامع سليمان الأيوبي عند الشيخ عثمان المصري رحمه الله تعالى ويقع قريباً من دار الشيخ محمد نجيب رضي الله عنه .
كما قرأ عند الشيخ المذكور رحمه الله تعالى شيئاً من قواعد اللغة العربية .
ولما أتقن تجويد القرآن الكريم حبب إليه والده رضي الله عنه استظهار القرآن – يعني حفظه عن ظهر قلب – فشرع شيخنا الإمام في ذلك عند الشيخ عبد الوهاب المصري رحمه الله تعالى في كتاب قريب من جامع العثمانية فاستظهر القرآن الكريم وله من العمر اثنتا عشر سنة .
وكان في تلك الفترة يذهب إلى معهد الفلاح في جامع السلطانية الذي كان يديره الأستاذ الكبير الشيخ محمد خير الدين إسبير وقد تعلم في تلك السنوات القراءة والكتابة وتوسع قليلاً في علوم اللغة العربية وحفظ نصوصاً في البلاغة والشعر كقصيدة :[ بانت سعاد ] للصحابي الجليل كعب بن زهير رضي الله عنه وقصيدة البردة للبوصيري رحمه الله تعالى ، وحفظ شيئاً من القصائد والمدائح النبوية كما حفظ طائفة كبيرة من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وكان في ذلك كله يحوز على الدرجة الأولى ويتفوق على من معه بأسبقية شهد بها كل من درسه أو سمع له .
سلوكه طريق العبادة والتقرب إلى الله تعالى
لقد حبب الله تعالى إليه منذ صغره تلاوة القرآن الكريم وقراءة [ دلائل الخيرات ] في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للإمام الجزولي رضي الله عنه وبعد أن استظهر القرآن الكريم وهو ابن اثنتي عشرة سنة كان يختم القرآن كل سبعة أيام ختمة وربما في ثلاث خاصة في الأيام الفاضلة كأيام رمضان وعشر ذي الحجة وهكذا لأنه كان أيضاً يراجع محفوظاته من الأحاديث الشريفة وأمهات المتون .
وكان يقرأ كل يوم أيضاً مجموعة الصلوات الإدريسية وهي عدة منظومات في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من نظم الإمام العارف بالله تعالى الشيخ أحمد بن إدريس رضي الله عنه وكانت هذه المجموعة وشروحها موجودة في مكتبة والده الإمام الشيخ محمد نجيب رضي الله عنه وتعجبه كثيراً وينشرح لقراءتها لما فيها من أسرار ومعان عرفانية عالية .
ثم وفقه الله تعالى إلى قراءة أوراد السادة الرفاعية رضي الله عنهم ، خاصة كتاب السير والمساعي في أوراد سيدي أحمد الرفاعي ) رضي الله عنه ، وكذلك حزب الفرج لسيدي أحمد الرفاعي رضي الله عنه أيضاً .
ثم جمع رسالة في الأذكار والأدعية المأثورة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصباح والمساء ، وكانت هذه من جملة أوراده اليومية رضي الله عنه .
وكانت له أوراد في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأعداد كبيرة ، وأوراد خاصة بباقي الطرق : كالطريقة القادرية ، والطريقة البدوية رضي الله عنهم أجمعين .
وكان يدير حلقة الذكر بأسلوب يتفق مع جميع الطرق الموصلة إلى الله تعالى ، وذلك ليلة الثلاثاء من كل أسبوع في جامع سليمان الأيوبي ، ثم نقله إلى جامع العثمانية لاتساعه ، بسبب إقبال الناس على حضور حلقة الذكر .
وأما عن قيامه في الليل للتهجد ، فلم يدعه منذ صغره حتى آخر أيام عمره المبارك ، كما أخبرتنا بذلك الوالدة الكريمة أمدها الله بمدده وعونه .

وكان يجهر في قيامه بتلاوة القرآن ، وبالأدعية المأثورة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قلت : وكثيراً ما كان شيخنا الإمام رضي الله عنه يحرض على قيام الليل ويرغب فيه في مجالسه العامة والخاصة ، ويقول :[ لقد دلت أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الواردة في ذلك على أن من أراد خير الدنيا والآخرة ، والوصول السريع إلى مقامات القرب من الله تعالى : فعليه بالمواظبة على قيام الليل ، ولو قبيل الفجر بشيء يسير ، لئلا تفوته ساعة التجلي الأكبر على العباد بالجود والعطاء ]
وكان رضي الله عنه إذا أراد أن يختم القرآن الكريم جمع من كان في البيت من أولاده وأحفاده وشرع في الختم ثم الدعاء ، وذلك عملاً بما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكان رضي الله عنه في السنوات الأخيرة من عمره المبارك يختم القرآن الكريم كل ثلاثة أو أربعة أيام .ويا ليت عين كل مؤمن تنظر إلى تلألؤ وجهه بالبهاء والنور ، خاصة حينما كان يقرأ القرآن أو يدعو الله تعالى .



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الإثنين سبتمبر 27, 2010 2:35 pm

قالو عن الشيخ

كان شيخنا الإمام رضي الله عنه يحفظ من الأحاديث النبوية ما يزيد على مئة ألف حديث ، فضلاً عن اطلاعه الواسع على كتب الحديث كلها .
وحصل مرة أن تلاحى رجلان من أهل العلم من أحباب شيخنا الإمام رضي الله عنه ، وممن كان يحضر دروسه ، وهما من أهل مدينة حماة ، حتى قال أحدهما للآخر : امرأتي طالق إن لم يكن شيخنا الإمام رضي الله عنه يحفظ أكثر من مئة ألف حديث ، ثم انطلقا إلى المدرسة الشعبانية ، لسؤال شيخنا الإمام واستفتائه عما جرى بينهما ، فأطرق شيخنا الإمام رضي الله عنه ثم قال للرجل الذي صدر منه لفظ الطلاق :[ امرأتك لا تطلق ، وأعظك أن تجنب لسانك ألفاظ الطلاق والحرام ].
ولقد حفظ شيخنا الإمام رضي الله عنه أيام طلبه العلم في المدرسة الخسروية كتاب ( تيسير الوصول إلى جامع الأصول لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ) بمجلداته الأربع ، إلى أن حصل على كتاب ( جامع الأصول ) وهو كتاب يقع في أحد عشر مجلداً ، جمع فيه صاحبه الموطأ ، والصحيحين ، وسنن أبي داود والترمذي والنسائي , ثم شرع في الإطلاع على كتب الحديث الأخرى كالسنن والمسانيد والمعاجم ، وحفظ منها جملة واسعة ، وفهرس طائفة واسعة لأحاديث مسند الإمام أحمد رضي الله عنه .
وكان يعتمد في تفسير آيات الله تعالى على أحاديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول : [ إن أحاديثه صلى الله عليه وسلم كلها بيانات لمعاني القرآن الكريم ومقاصده ، لأن الله تعالى يقول : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ }
ويسوق لذلك أدلة كثيرة قد ذكرها في بعض مؤلفاته ومحاضراته .
وإني أذكر في هذه المناسبة كلمات يسيرة مما امتدحه بها كبار العلماء والمحدثين :
لما حج سنة /1385/ هـ خرج لاستقباله إلى مطار جدة العلامة المحدث الشيخ علوي المالكي وقال :[ هذا رجل يمشى إليه ولو على رموش العين ]
ولما أرسل كتاب [ سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم شمائله الحميدة وخصاله المجيدة ] إلى السيد الشيخ محمد أبي عبد العزيز ابن عبد الدائم الفلالي الموريتاني الشنقيطي صاحب كتاب ( النور المحمدي صلى الله عليه وسلم ) وكان ممن جاور في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ، ثم اجتمع به لما ذهب إلى العمرة والزيارة – قال له الشيخ محمد أبي عبد العزيز :
[ لقد عرفتك من كتابك ] يعني : لقد عرفت مقامك ومحبتك لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال قراءتي لكتابك الذي أرسلته هدية لي .
وقال الشيخ الكبير ، المحب الزاهد الورع ، السيد محمد أمين الكتبي لما لقي شيخنا في المسجد الحرام وسأله شيخنا الإمام أن يوصيه قال له :[ أوصيك بما أنت عليه ].
وقال السيد الشيخ عبد القادر السقاف :[ يجب على كل عين أن تراه ] يعني : أن ترى شيخنا الإمام رضي الله عنه .
وقال العارف الكبير الشيخ أحمد الحارون الدمشقي لشيخنا الإمام رضي الله عنه :[ أنت محفوف بأنظار سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ]
وقال له مرة أخرى : [ شمسك إذا طلعت غطت على الكل ]
وكان المحب الزاهد ، ذو الكرامات الشهيرة ، الشيخ حسين العبد السلام ، المعروف ( بالمجدمي ) [1326 هـ - 1404هـ ] إذا قدم لزيارة شيخنا الإمام رضي الله عنه ، ينشد مع أصحابه إذا خرج شيخنا لاستقباله عند باب الدار :
أتيناكم أتيناكم وللأعتاب جئناكم
وفي أمر قصدناكم فشدوا عزمنا بالله

ويكرر ذلك حتى يجلس .
وكان همه أن يسأل كل من وفد إليه عن صحة شيخنا الإمام رضي الله عنه ، ويحمله السلام ، ويسميه : ( سراج حلب ) .



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الإثنين سبتمبر 27, 2010 2:38 pm

اجازات الشيخ
<table style="padding-left: 5px; padding-right: 5px;" width="100%" align="center" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="100%" align="right" valign="top">
نظراً لما كان يحفظه شيخنا الإمام رضي الله عنه من أحاديث كثيرة ، واطلاعه الواسع على كتب الحديث ، بادر كبار العلماء والمحدثين إلى إجازته للرواية عنهم بما أجازهم به شيوخهم ، واستجازته بما يرويه عن شيوخه ، وكان أول من أجاز شيخنا الإمام رضي الله عنه والده الإمام العارف المحدث الشيخ محمد نجيب سراج الدين رحمه الله تعالى بجميع ما أجازه به شيوخه ، ومنهم الشيخ الكبير المحدث العلامة مسند الديار المغربية ، السيد أبو عبد الله محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني الحسني المغربي الفاسي [ 1274-1345هـ ] ومنهم شيخه المحدث العلامة المسند الشيخ بدر الدين محمد بن يوسف الحسني الدمشقي المعروف بالمحدث الأكبر [ 1267- 1354 هـ ] ، ومنهم شيخه المحدث العلامة الشيخ بكري بن أحمد الزبري الحلبي [ 1240هـ - 1312 هـ ] ومنهم شيخه المحدث ، العلامة الشيخ كامل المؤقت الحنبلي الحلبي [ 1270هـ - 1338هـ ] وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين ونفعنا بهم آمين .
ثم توالت الإجازات على شيخنا الإمام رضي الله عنه ، من كبار العلماء والأولياء والمحدثين ، في بلاد الشام والحجاز والمغرب والهند ، كان منهم العلامة المحدث الحبيب عبد القادر بن أحمد بن عبد الرحمن بن علي السقاف والعلامة المحدث الحبيب عيدروس بن عمر الحبشي الحضرمي والعلامة المحدث الحبيب زين العابدين بن إبراهيم بن زين بن سميط الحضرمي ثم المدني والعلامة المحدث الشيخ السيد محمد مكي بن السيد محمد بن جعفر الكتاني الحسني المغربي ثم الدمشقي ، والعارف المحدث الشيخ علوي المالكي الحسني شيخ الحجاز في عصره [ 1325-1391 ] ، والشيخ محمد خير الدين إسبير الحلبي ، والإمام المحدث العلامة الشيخ أبو علي حسن بن محمد بن عباس بن علي المشاط المكي المالكي ، وغيرهم من الأئمة والمحدثين ممن أجاز شيخنا بإجازات خطية وشفهية ، وأجازهم بما أجازه به الإمام العارف المحدث الشيخ محمد نجيب سراج الدين رحمه الله تعالى .
ونظراً لعلو أسانيد الشيخ الإمام وكثرة إجازاته من كبار المحدثين في بلاد الشام والحجاز والهند والمغرب فقد أفرد بالتأليف حول إجازات الشيخ وأسانيده العالية المؤرخ الباحث الشيخ أحمد بن محمد سردار الحلبي الشافعي رحمه الله تعالى أفرد مؤلفاً خاصأ بذلك - وكان قد حصل على إجازة من الشيخ الإمام في الحديث الشريف – مظهراً أسانيد الشيخ الإمام العالية
ولما للكتاب من قيمة عالية وتوثيق لأسانيد الشيخ الإمام رضي الله عنه فقد رأيت أن أعرض لك – أيها القارىء الكريم – قسماً منه لتمام الفائدة وعمومها
تحميل كتاب أجازات الشيخ وأسانيده
وكان الشيخ الباحث أحمد بن محمد سردار الحلبي الشافعي رحمه الله تعالى الذي أجازه الشيخ بمروياته قد جمع أربعين حديثاً من مرويات الشيخ الإمام في كتاب مستقل , ذكر فيه أربعين حديثاً من اربعين كتاباً حديثياً وذكر أسانيد الشيخ الإمام إلى أصحاب هذه الكتب
ولتمام الفائدة رأيت أن أضع لك – أيها القارىء الكريم – الكتاب كاملا ً
<table summary="" width="98%" border="0" cellpadding="5" cellspacing="5"> <tr> <td></td> <td> </td> </tr> </table>
لتحميل الكتاب , انقر هنا
</td> </tr></table>




اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الإثنين سبتمبر 27, 2010 2:44 pm

وفاته رضي الله عنه

نسيم الوصل يؤذن بكشف الحجاب ولقاء الأحباب
كان كلامه رضي الله عنه مع أهله وأصحابه في الأسابيع الأخيرة من عمره المبارك يحمل معاني الوصايا والتوجيهات والنتبيهات إلى بعض الأمور والقضايا العائلية الخاصة والعامة ولم يكن أسلوبه في الكلام يشعر أحداً بقرب أجله أو غير ذلك بسبب رقته رضي الله عنه ولطفه العجيب
ولم يغفل يوماً عن كلمات الرضا والتسليم وتفويض أمره كله إلى الله تعالى
وكانت وفاته رضي الله عنه عشية الاثنين في العشرين من شهر ذي الحجة سنة /1422/ من الهجرة الشريفة .
وقد حصلت أيام مرضه ووفاته من العجائب والكرامات ما توجب علينا ذكرها ويضيق بنا المجال لاستقصائها على أننا سنأتي على ذكر جملة واسعة حول ذلك في الكتاب الموعود إن شاء الله تعالى
ومن ذلك : أن أحد الأطباء الذين كانوا يشرفون على العناية بشيخنا الإمام رضي الله عنه والرعاية الصحية به وقد قدم من بلد آخر لهذا الغرض – وجزاه الله خير الجزاء – هذا الطبيب الماهر لفت نظره بيتان من الشعر كتبا على فراش شيخنا الإمام رضي الله عنه من الجهة اليمنى قريباً من رأسه وهما :
ولو كانت الدنيا تدوم لأهلها رأيت رسول الله فيها باقيا
ولكنها تفنى ويفنى نعيمها ويلقى المؤمن ربه راضيا

وقد استحوذ ذلك على إعجاب ودهشة الأطباء والحاضرين إذ لم يتيسر لأحد أن يمد يده لملامسة شيخنا الإمام رضي الله عنه فكيف حصل ذلك ؟ّ!
وفي هذا نعي لشيخنا الإمام بخط القدرة الإلهية كما أخبر أحد الصالحين من أهل المدينة المنورة أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وهو ينعى شيخنا الإمام لأهل البرزخ .
وقد أخبرنا أيضاً بعض الصالحين أنه كلما توجه إلى الله تعالى داعياً بشفاء شيخنا الإمام رضي الله عنه رأى شيخنا الإمام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فكيف أطلب من هو في الأحضان المحمدية يحيا وينعم .
ولا غرو في ذلك فإن لرسول الله صلى الله عليه وسلم عطفاً وحناناً وعناية خاصة بأحبابه المتقين في جميع العوالم وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه لما أرسله والياً إلى اليمن قال له وهو يودعه : [ إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا ].
ولا يخفى على كل مؤمن قول الصحابي الجليل سيدنا بلال رضي الله عنه وهو على فراش الموت وقد رأى من أهله الحزن والبكاء فأنكر عليهم وقال :[ غداً ألقى الأحبة محمداً وصحبه ].
وقد رأى سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم في المنام قبل أن يستشهد – وكان رضي الله عنه صائماً – فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم :[ إنك ستفطر عندنا ].
ولله در القائل :
عليكم وإلا فالبكاء مضيع وفيكم وإلا فالرجاء قطيع
وعنكم وإلا فالأحاديث ضلة ومنكم وإلا فالنوال وضيع

ولقد عزى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته في مصائبهم بقوله : [ ليعز الناس في مصائبهم المصيبة بي ].
ويرحم الله تعالى القائل :
إمام الرسل أكرمهم خصالاً وأقربهم لدى المولى وصالاً
فيا من هام فيه هوى وحالاً محمد رحمة أجرت نوالاً

به لمحبه كمل الكمال
قلت : وقد دفن شيخنا الإمام رضي الله عنه في مدفن جامع المدرسة الشعبانية – وهذا المدفن وقفي - بناء على وصيته ولما لها من منزلة عنده وقد ازداد المكان بهاء وجلالاً وأنواراً بمرقد شيخنا الإمام فيه ويشعر الزائر له بالأنس والسكينة وكأنه في روضة جنانية وهذا هو شأن عباد الله المتقين المخلصين المحبين لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .
وإني أسأل الله العظيم رب العرش العظيم بجاه رسوله ذي القدر العظيم صلى الله عليه وسلم أن يرفع مقام شيخنا الإمام في أعلى المقامات وأن يعلي منزلته في أعلى الدرجات وأن يجمعنا معه في الحضرة المحمدية في جملة الأحباب { مع الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا} آمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الحديث في مسند الإمام أحمد [5/235] .
رواه الإمام مالك في الموطأ .



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
انس الحاج احمد
مشرف
مشرف


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : الامارات
اوسمة شهرية : العضو المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:32 pm

الله يعطيك العافية أبو محمد على هذه الترجمة الشافية والوافية لهذا المحدث العظيم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيرأبوالنور
عضو مميز
عضو مميز


اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: " اللهم صَلِّ وسلِّم على سيِّدِنا محمَّد "   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله ربّ العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وصلى وسلم على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون صلاةً وتسليماً دائمين متلازمين مع البركات
ورضي الله عن ساداتنا وأئمتنا ذوي الفضل الجلي والقدر العلي أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان الحيي الستير وعلي الكرار
وسائر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم


الله يجزيك خير الجزاء سيدي فضيلة الشيخ سمير ابراهيم على هذا النقل المبارك العابق بأطياب سيرة عاشق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مولانا فضيلة الشيخ الإمام عبد الله سراج الدين الحسيني رضي الله عنه
الله ينفعنا وإياكم والسادة المشاركين وكل من قال آمين ببركات حب هذا الإمام لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبدعوته المخلصة للاقتداء بسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبصلواته على جده سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
اللهم آمين ... آمين ... آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:23 am

انس الحاج احمد كتب:
الله يعطيك العافية أبو محمد على هذه الترجمة الشافية والوافية لهذا المحدث العظيم
شكرا ابو احمد لردك الوافي



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:26 am

الفقيرأبوالنور كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله ربّ العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وصلى وسلم على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون صلاةً وتسليماً دائمين متلازمين مع البركات
ورضي الله عن ساداتنا وأئمتنا ذوي الفضل الجلي والقدر العلي أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان الحيي الستير وعلي الكرار
وسائر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم


الله يجزيك خير الجزاء سيدي فضيلة الشيخ سمير ابراهيم على هذا النقل المبارك العابق بأطياب سيرة عاشق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مولانا فضيلة الشيخ الإمام عبد الله سراج الدين الحسيني رضي الله عنه
الله ينفعنا وإياكم والسادة المشاركين وكل من قال آمين ببركات حب هذا الإمام لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبدعوته المخلصة للاقتداء بسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبصلواته على جده سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
اللهم آمين ... آمين ... آمين
اشكرك اخي ابي النور على الرد المميز



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
ابوزياد
عضو مميز
عضو مميز


الدولة التي ينتمي اليها العضو : فلسطين
الدولة التي يقيم فيها العضو : لبنان
عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 3:44 am

كما سبق وقلت جزاك الله خيرا تأتي بكل مفيد رحم الله شيخنا عبدالله سراج الدين الذي يكفي انه الف كتاب سيدنا محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alebraheems
مشرف
مشرف


اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   السبت أكتوبر 02, 2010 3:00 am

رحم الله سيدنا عبد الله سراج الدين العلم العلامة ونفع الله بعلمه وحشرنا وإياه مع نبيه المصطفى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   السبت أكتوبر 02, 2010 5:04 pm

محمد ابو زياد كتب:
كما سبق وقلت جزاك الله خيرا تأتي بكل مفيد رحم الله شيخنا عبدالله سراج الدين الذي يكفي انه الف كتاب سيدنا محمد رسول الله
اشكرك اخي ابو زياد للمرور ولرد العطر



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   السبت أكتوبر 02, 2010 5:06 pm

محمد الابراهيم كتب:
رحم الله سيدنا عبد الله سراج الدين العلم العلامة ونفع الله بعلمه وحشرنا وإياه مع نبيه المصطفى
شكرا يامحمد



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
عائشة
مشرف
مشرف


الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الخميس أكتوبر 07, 2010 3:34 am

جزاك الله خيرا سيدي الشيخ سمير لاهتمامك بأمثال هؤلاء العمالقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 2:38 am

عائشة كتب:
جزاك الله خيرا سيدي الشيخ سمير لاهتمامك بأمثال هؤلاء العمالقة
شكرا اخت عائشة للمرور العطر



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
منصور بالله
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:10 am

شكرااااااااااا لهذه الترجمة الكاملة  عن العارف بالله سراج الدين وحشرنا الله معهم تحت لواء المصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 4:25 pm

منصور بالله كتب:
شكرااااااااااا لهذه الترجمة الكاملة عن العارف بالله سراج الدين وحشرنا الله معهم تحت لواء المصطفى
شكرا اخي منصور



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
مجدالدين شاهين
عضو مميز
عضو مميز


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الخميس أكتوبر 14, 2010 5:21 pm

جزاك الله خيرا لهذه الترجمة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الأحد أكتوبر 17, 2010 3:53 am

شكرا اخي مجد وبارك الله فيك



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
الشيخ عزام رحمون
عضو مميز
عضو مميز


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الإثنين أكتوبر 18, 2010 1:09 am

جزاكم الله خيرا لهذه الترجمة رحم الله سيدناعبد الله سراج الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الإثنين أكتوبر 18, 2010 2:18 pm

شكرا شيخ عزام للرد والمرور العطر



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
علي الاحمد
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الإثنين أكتوبر 18, 2010 8:35 pm

جزاك الله خيرا اخي ابو محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 4:16 pm

شكرا اخي علي



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
نورهان
عضوجديد
عضوجديد


الدولة التي ينتمي اليها العضو : مصر
الدولة التي يقيم فيها العضو : مصر
عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   السبت أكتوبر 23, 2010 1:04 am

شكرا لكم لتعريفنا بهذا العالم الجليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر السوري
عضو فعال
عضو فعال


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   السبت أكتوبر 23, 2010 3:55 am

بارك الله بكم على هذه الترجمة الوافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني   الأحد أكتوبر 24, 2010 5:33 pm

شكرا اخي النسر للمرور العطر



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
 

ترجمة الامام المحدث عبدالله سراج الدين الحسيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوريا الحرة :: اسلاميات :: إسلاميات منوع :: اعلام ومشاهير من الصحابة والتابعين والمعاصرين-