شبكة سوريا الحرة
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول شبكة سوريا الحرة -شبكة اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية

شبكة سوريا الحرة

شبكة سوريا الحرة :منتديات اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedخطبة الجمعه وأعدوا الجزء الاول الشيخ سمير الابراهيم 20محرم1438السبت أكتوبر 22, 2016 5:21 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة حقيقة الشيعة وتأمرهم على المسلمين للشيخ سميرالابراهيم 13 محرم1438 الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:41 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الرفق في الدعوة والاسرة الشيخ سميرالابراهيم 23/9/2016 تركيا نارلجا السبت سبتمبر 24, 2016 4:45 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedبن علي يلدريم: أمريكا تواصل دعم منظمات إرهابية وهذا يعقد الأزمة السوريةالخميس سبتمبر 22, 2016 2:57 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة 2/ 9/ 2016 بعنوان مسؤوليات المسلمين للشيخ عبد الله طحان الخميس سبتمبر 22, 2016 11:57 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedفضيلة الشيخ محمد الحسواني خطبة بعنوان أصل الحج الروحي رقم 527 ج1 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:39 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedالاستقامة عين الكرامة خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ سميرالابراهيم 16/9/2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedمواقف وعبر خطبة الجمعة 7 ذي الحجة 1437 لفضيلة الشيخ سمير الابراهيم الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الورع واتقاء الشبهات بين الحلال والحرام للشيخ سميرالابراهيم 2 /9 /2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:36 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة رجال ومواقف فضيلة الشيخ سمير الابراهيم تركيا نارلجا الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:35 pm من طرفسميرالابراهيم
اذاعة سوريا الحرة
مواقعنا تواصل إجتماعي




شاطر | 
 

 الأحاديث القدسية الموضوعة اللآلئ2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عبدالهادي السلوم
مشرف
مشرف


الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: الأحاديث القدسية الموضوعة اللآلئ2   الجمعة ديسمبر 18, 2009 10:50 pm

أولاً ــ الأحاديث القدسية الموضوعة (1)
حديث ليس له أصل اشتهر على الألسنة(2)

1 ًـ ((لا تخفْ من ذي سلطان ما دامَ سُلطانِي ومُلْكي لايزُول ، لا تخفْ من فواتِ الرِّزق ما دامَت خَزَائنِي مَملوءة لا تَنْفَذ ، خَلقتُ الأشياءَ كُلَها من أجلك ، وخلقتُك من أجلِي ، فَسِرْ في طاعَتِي يُطِعْك كلُّ شيء ، لي عليك فريضة ، ولك عليَّ رزْقك ، إن رَضِيت بما قَسَمتهُ لك أرحتُ قلبك ، وإن لم ترضَ بما قَسَمْتُهُ لك فوَعزَّتي وجلالي لأسَلِّطن عليك الدّنيا ، تركُضُ فيها كركضِ الوحوش في البرِّيَّة ، ولا ينالك منها إلا ما قسَمْتُهُ لك وكنْتَ عندي مَذمُوماً )) " موضوع "
ـ رواه ابن رجب الحنبلي في كتابه جامع العلوم والحكم انظر الأحاديث القدسية الصفحة 306 للمؤلف يوسف الحاج أحمد .... والله أعلم

2 ًـ (( أوصى الله إلى الدّنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك )) "موضوع"
رواه الخطيب البغدادي في تاريخه عن ابن مسعود 8 ، 44 والحاكم في معرفة علوم الحديث 10 وابن الجوزي في الموضوعات3 ، 36 وأخرجه البيهقي في الشعب والاتحافات257 للديلمي وانظر الأحاديث القدسية رقم153 الصفحة 388 والله أعلم .

.................................................................................
1) القدسي ما أضيف إلى رسول الله وأسنده إلى ربه .
والحديث القدسي يطرأ عليه ما يطرأ على الأحاديث من صحة وضعف ووضع بل إنه لإقبال العامة عليه كان مجالاً لاختراع الكذابين والوضاعين .
والحديث القدسي لايتعرض للأحكام الفقهية والشرائع التعبدية لكن يركز على بناء النفس والإنسان والتحذير من المعاصي والدعوة إلى الفضيلة والترغيب بالجنة وإن هناك فروقاً دقيقة بين القرآن والحديث القدسي منها :
1ـ القرآن معجز أما الحديث القدسي فليس معجزاً .
2ـ القرآن متواتر يفيد القطع أما الحديث القدسي خبر آحاد يفيد الظن .
3ـالصلاة لا تكون إلا بالقرآن بخلاف الحديث القدسي فلا تصح الصلاة فيه .
4ـ لفظ القرآن من الله بخلاف الحديث القدسي فلفظه من النبي 
5ـ لايجوز مس القرآن إلا لطاهر أما الحديث القدسي فيجوز مسه من المحدث .
2) الحديث الموضوع وهو الخبر المكذوب والمختلق على النبي .
حكمة : لا يجوز روايته إلا للتعريف بأنه موضوع .
ومن علاماته فيه غرابة ونكارة ويعرف بإقرار واضعه ويكون مناقضاً للقرآن والسنة والإجماع القطعي وصريح العقل والذي حمل الواضع على الوضع الزندقة وفرط العصبية لبعض المقلدين واتباع هوى بعض الرؤساء والإغراب لقصد الإشتهار .
والوضع من الكبائر: قال : (( مَنْ كذبَ عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعدَه من النّار )) رواه أنس وأبو هريرة وهو صحيح متواتر ـ انظر الجامع رقم 9019
قال ابن الجوزي: إذا رأيت الحديث يباين المعقول أو يخالف المنقول أو يناقض الأصول فاعلم بأنه موضوع .

3 ًـ (( إنّ ادريس كانَ صديقاً لملكِ المَوْت ، فسَأله أن يُريه الجنَّة والنَّارَ ، فصَعِدَ بادريسَ ، فأرَاهُ النَّارَ ، ففزعَ منها وكادَ يُغْشى عليه ، فالتَفَّ عليه ملكُ الموتِ بجناحيه ...وأنه دَخلَ الجنّة وأقسَمَ بالله ألا يخرجَ منها ، وهُوَ الآن فيها .... )) "موضوع"
قال في أسنى المطالب رقم 88 لاأصل لهذا رواه الطبراني في الأوسط وفيه إبراهيم بن خالد
المصيصي وهو متروك ، قال الحاكم عنه أحاديثه موضوعة .
انظر الأحاديث القدسية رقم 310 الصفحة 464 والله أعلم .

4 ًـ (( كُنَّا عِنْدَ النَّبيِّ  فالتفت النبيُّ عَنْ يَمينِه وقالَ " هنيئاً لك يا أبا بكر تحية من عند الله إيَّاك !
هبط جبريلُ فقالَ : يا محمَّدُ ! من هذا المتخللُ بالعباءةِ عن يَمينك ؟ فقلتُ : هذا أبو بكر ، أنفق مالَه عليَّ قبْلَ الفتح ، وصدَّ قني ، وزوجَّني ابنته . فقالَ : يا محمد أقرئه السلامَ من الله وقلْ له : أراضٍ أنت عني في فقركَ هذا أم ساخطٌ ؟ فبكى أبو بكر طويلاً ثمَّ قال :
رضيتُ وسلَّمتُ لِقضاءِ الله وَقدَرِهِ يا رسولَ الله )) "موضوع"كنز العمال رواه أبو نعيم في فضائل الصحابة عن أبي هريرة ، وذكره الغزالي في الإحياء ، ورواه ابن حبان والعقيلي في الضعفاء ، قال الذهبي هو كذب والله أعلم .
انظر الصفحة 544 الأحاديث القدسية رقم 470 والله أعلم .

5 ًـ (( أنا عند المُنكَسِرَة قلوبهم من أجلي )) وكذا حديث (( أنا عند المندرسة قبورهم من أجلي )) قال الحافظ السخاوي جرى ذكره في البداية للغزالي . " لا أصلَ لهما " انظر الأحاديث القدسية الصفحة 495 برقم 385 والله أعلم .

6 ًـ (( قالَ اللهُ تعَالى : الإخلاص سرّ من أسرَاري استوْدَعته قلبَ من أحبَبْتُ من عبادي ))
رواه حذيفة رضي الله عنه عن النبي .
" موضوع " انظر الأحاديث القدسية برقم 28 الصفحة 322 والله تبارك وتعالى أعلم .
رواه الحافظ العراقي مسلسلاً ، ورواه أبو القاسم القشيري في الرسالة من حديث علي ابن أبي طالب بسند ضعيف ، وقال الحافظ ابن حجر واهٍ جداً والله أعلم .

7 ًـ (( إذا دَخلَ الرَّجُلُ الجنَّة سَألَ عن أبَوَيه وزوجتِهِ وَوَلَدِه فيُقالُ إنَّهمْ لمْ يبلغوا دَرَجَتك وعَمَلَك . فيقولُ : يا ربِّ قد عملتُ لي ولهم ، فيُؤمَرُ بإلحاقِهم بهِ ))
" موضوع " ذكره الهيثمي والطبراني في الصغير والكبير وفيه محمد بن غزوان وهو وضّاع يضع الحديث انظر الميزان 7857 .
ورُويَ عن ابن عباس عن النبي .انظر الأحاديث القدسية برقم 279 الصفحة 448 .
والحديث يخالف الأصول بأنه لا يعمل أحد عن أحد ولا يحمل أحد وزر أحد قال تعالى {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } والله أعلم

8 ًـ قال رسولُ الله (( إذا كان يَومُ القيامَةِ يُنادي منادٍ من بُطْنَانِ العَرْش : لِيَقمْ من على الله أجْرُه ، فلا يقومُ إلا من عفى عن ذنبِ أخِيه )) رواه الخطيب في تاريخه عن ابن عباس وفيه سنده ـ أبو العباس الكديمي ـ
"موضوع" انظر كتاب الأحاديث القدسية رقم 332 صفحة 476 والله أعلم

9 ًـ وفي الإحياء للغزالي (( وفي الخبر يقول الله تعالى : إنَّ أدْنى ما أصنعُ بالعبدِ إذا آثرَ شهوته على طاعتي أن أحرمَهُ لذيذ مناجاتي ))
" لا يوجد " قال الحافظ العراقي ـ غريب لا أجده ـ والله أعلم .
وقال العلامة القتبي في تذكرة الموضوعات ـ لا يوجد ـ
انظر الأحاديث القدسية رقم 509 الصفحة 563

10 ًـ وفي الإحياء للغزالي (( يقول الله عز وجلًَ : إنما خلقت الخلق ليربحوا عليَّ ولم أخلُقهُم لأربحَ عليهم ))
" موضوع " انظر كتاب الأحاديث القدسية رقم 303 صفحة 461 والله أعلم .
قال الحافظ العراقي : لم أقف له على أصل . والله أعلم .

11 ًـ وللخطيب عن ابن عمر أيضاً : (( ذكرتِ الملائكة أعمالَ بني آدمَ فقالَتْ : أي رب : كيف صبرُك على ابن آدمَ في الخطايا والذنوب ؟ قالَ إني ابتلَيْتُهم وعافيْتُكمْ ،
وقالوا : لو كنَّا مكانهم ما عصيناكَ ، قالَ فاختارُوا ملكينِ منكُمْ ، فاختارُوا هاروتَ وماروتَ ، ثمّ إنهما نزَلا إلى الأرضِ ، وارتكبَا الفاحِشةَ مع الزَهرة ، وأنَّها عرَجَت إلى السماءِ باسم الله الأعظم ، فطمسَها اللهُ وحوَّلها كوكباً ، ثمَّ إنهما سَألا اللهَ التَّوبة ، فخَيَّرهما بين عذاب الدّنيا وعذاب الآخرة ، فاختاروا عذابَ الدنيا على الآخرة فأوحَى الله إليهما ، أن ائتيا بابِلَ ، فانْطَلقا إلى بابل فخُسِف بهما ، منكوسان بينَ السماءِ والأرضِ ، معذبان إلى يوم القيامة )) . مختصراً .
" باطل مرفوعاً " وقال الحافظ ابن كثير غريب جداً .
انظر ما قيل حول هذا الحديث ، كتاب الأحاديث القدسية برقم 420 الصفحة 514 والله أعلم .

12 ًـ (( عبدي أنتَ تريدُ وأنا أريد ، فإن سلَّمْتَ لي ما أريد كفيْتُك ما تريد ، وإن لم تسلمْ ما أريد أتعبتكَ فيما تريد ولن يكونَ إلا ما أريدُ ))
" ليس له أصل " لكنه ورد بلفظ << أوحى اللهُ إلى داوود >> انظر إحياء علوم الدين الجزء الثالث الصفحة/437/ للغزالي موقع الوراق والله أعلم .

13 ًـ (( عبديَ عِنْدك ما يكفِيكَ ، وأنْتَ تطلُبُ ما يُطغِيكَ ، ابنَ آدمَ لا بقليلٍ تقنَعُ ولا بكثيرٍ تشبَعُ ، ابنَ آدمَ إذا أصبحْتَ معافى في جَسدِكَ ، آمناً في سربكَ ، عندك قوتُ يومِكَ ، فعلى الدُّنيا العفاءُ )) .
" موضوع " رواه ابن عدي في الكامل 4/140 والبيهقي في شعب الإيمان 7/294 عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي . وقال عنه " موضوع "
انظر السيوطي الجامع الصغير /65/ .
انظرالأحاديث القدسية برقم 148 الصفحة 386 والله أعلم .

14 ً ((عبدي انظرْ إلى السَّماءِ وارتفاعها ، وإلى الأرضِ واتِّساعها ، وإلى الأفلاك ومدارها ، وإلى البحار وأمواجها ، وإلى كلِّ متحرك وساكن ، وإلى كلِّ ظاهرٍ وكامن ، الكل يشْهدُ بجلالي ، ويُقِرُّ بكمالي ويعلن بذكري ولا يغفلُ عن شكري ، عبدي أذكرُكَ وتنساني ، وأسْترُكَ ولا تخشاني ، لو أمرتُ البحارَ لأغرَقَتْكَ بمعينِها ، ولو أمرتُ الأرضَ لابتلَعتْكَ في بطنها ، لكن أؤجلُكَ إلى أجلٍ أجَّلتُهُ ، وإلى وقتٍ أقَّتُهُ ، فأعُدُّ عليكَ أعمالَكَ وأحْصِي عليك أفعالك ، حتى إذا أيقنْتَ بالبوارِ ، وأدْرَكْتَ أنَّكَ من أهلِ النَّارِ ، أوليتك غفراني ومنحتُكَ رضواني ، وقلتُ لك لا تحزن فقد غفرت لك الذنوبَ والأوزارَ ، ومن أجلك سميت نفسي العزيز الغفَّارَ ))
" لم أجدْ له أصلاً في كتب الحديث " والله أعلم لكن معناه صحيح .

15 ً ـ (( من عَرَفنِي وعصاني ، سلَّطتُ عليه من لا يَعْرِفني ))
" لم أجدْ له أصلاً في كتب الحديث " والله أعلم .

16 ًـ للخطيب البغدادي في تاريخه / 13/42/ عن أنس مرفوعاً (( إذا بَكى اليتيمُ وقعَتْ دموعُهُ في كفِّ الرَّحمن يقولُ : من أبكى هذا اليتيمَ الذي واريت والديه تحت الثَّرى؟
من أسكتهُ فله الجنَّة ))
" موضوع " انظرالأحاديث القدسية وتخريجُه برقم 576 الصفحة 588 والله أعلم .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعاً وقال عنه " منكر جداً " وروى أبو نعيم نحوه .

17 ًـ وللعسكري عن علي  قال قال رسول الله 
(( يقولُ اللهُ عز وجل : ما من مخلوقٍ يعتصم بمخلوق دوني إلا قطعتُ أبوابَ السماواتِ والأرضِ دونَه ، فإن دعاني لم أجبْهُ ، وإن سألني لم أعطِهِ ، وما من مخلوق يعتصم بي دون خلقي إلا ضمنت السماوات رزقه ، فإن سألني أعطيته وإن دعاني أجبته ، وإن استغفرني غفرت له ))
" موضوع " انظرالأحاديث القدسية الصفحة 564 انظر كنز العمال 3/8512 . وهو غير مقبول وقيل : " ضعيف " والله أعلم .

18 ً ـ حديث (( لما اقترف آدمُ الخطيئةَ قال : يا رب ! أسألك بحقِّ محمَّدٍ لِمَا غفرت لي
فقال اللهُ تعالى : يا آدمُ وكيفَ عرفتَ محمداً ولم أخلقهُ بعد ؟ قال : يا ربِّ ! لأنك لما خلقتني بيدِك ونفخْتَ فيَّ من روحِكَ رفعتُ رأسي فرأيتُ على قوائم العرش مكتوباً <<لا إله إلا الله محمد رسول الله >> فعلمتُ أنَّكَ لم تُضِفْ إلى اسمك إلا أحَبَّ الخلقِ إليكَ فقال الله عز وجل : صدقتَ يا آدمُ ! إنَّه لأحبُ الخلقِ إليَّ ، ادعني بحقِهِ فقد غفرتُ لكَ ، ولولا محمدٌ ما خلقتُكَ )) أخرجه الحاكم في المستدرك، أخرجه البيهقي في دلائل النبوة .
" موضوع " انظر تخريجه برقم 271 الأحاديث القدسية ورقم الصفحة 442 .
قال البخاري هذا الحديث باطل موضوع وكذلك الحاكم وابن حجر والذهبي وابن تيمية وابن الجوزي والسيوطي والعراقي والله أعلم



19 ًـ قال الحاكم : حدثنا علي بن حمشاد العدل إملاء ، حدثنا هارون بن العباس الهاشمي ، حدثنا جندل بن والق ، حدثنا عمرو بن أوس الأنصاري ، حدَّثَنَا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن العباس رضي الله عنه قال :
(( أوحى اللَّهُ إلى عيسى عليه السلام : يا عيسى آمن بمحمدٍ ، وأمرْ من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به ، فلولا محمدٌ ما خلقتُ آدمَ ، ولولا محمدٌ ما خلقتُ الجنَّة والنَّار ،
ولقد خلقتُ العرشَ على الماء فاضطرب ، فكتبت عليه < لا إله إلا الله محمد رسول الله > فسكنَ )) .
" موضوع " قاله الحافظ الذهبي والحاكم في المستدرك .
انظرالأحاديث القدسية برقم 426 الصفحة 519 والله أعلم .

20 ًـ وفي الإحياء في الخبر قال الله تعالى : (( لم يَسَعْنِي أرضي ولا سمائي ، ووَسِعَنِي قلبُ عبدي المؤمن اللينُ الوادعُ )) .
" موضوع " قال العراقي لم أر له أصلاً .
قال ابن تيمية هو من الإسرائيليات وقال بعض أهل العلم هو باطل .
انظرالأحاديث القدسية برقم 563 الصفحة 584 والله أعلم .

21 ًـ (( لو سَلكوا اليَّ كلَّ طريقٍ واستفتحوا عليَّ كلَّ باب ما أذنْتُ لهم حتى يأتوا خلفك يا محمد )) .
" لم أجده في كتب الحديث " والله أعلم .

22 ًـ وللديلمي من طريق أبي نعيم : قال الله تعالى : يا محمدُ لا أعذبُ أحداً تَسَمَّى باسمك بالنَّار ))
" موضوع " انظر الاتحافات وقال الذهبي كذب ، وقال الحافظ أبو العباس تقي الدين الحراني كل ما ورد بالتسمية بمحمد فهو موضوع انظر الأحاديث القدسية رقم 435ص525 . والله أعلم .

23 ًـ قال الطبراني : حدَّثَنا أحمد بن زهير التستري ، حدثنا العلاء بن مسلمة ، حدثنا إبراهيم الطالقاني ، حدثنا ابن المبارك عن سماك بن حدب ، عن ثعلبة بن الحكم قالَ : قالَ رسولُ الله : (( يقولُ اللهُ عزَّ وجل للعلماءِ يومَ القيامةِ إذا قعَدَ على كرسِيِّهِ لقضاءِ عباده : إني لم أجعلْ علمِي وحكمِي فيكُم إلاّ وأنا أريدُ أن أغفرَ لكم على ما كان فيكُم ولا أبالي ))
" موضوع " وقيل ضعيف جداً رواه الطبراني وقال ابن الجوزي موضوع .
انظرالأحاديث القدسية برقم 483 الصفحة 549 والله أعلم .

24 ًـ ذكر الغزالي في الإحياء ولم يعزه قائلاً : وفي الخبرِ أنَّ الله تعالى أوحى إلى داوودَ عليه السلامُ : (( أحِبَّنِي وأحِبَّ من يُحِبَّنِي ، وحَبِّبْني إلى خلقي فقالَ : يا ربِّ كيف أحَبِّبُكَ إلى خلْقِكَ ؟ قالَ : اذكرني بالحَسَنِ الجميلِ واذكرْ آلائي وإحساني ، وذكِّرْهُم ذلك فإنهم لا يعرِفون مني إلا الجميلَ )) " لا أصل له "
قال الحافظ العراقي إنه من الإسرائيليات .
انظرالأحاديث القدسية برقم 177 الصفحة 402 والله أعلم .

25 ًـ روي عن النبي  قال : (( إنَّ لِلهِ تبارك وتعالى عموداً من نور بين يدي العرش فإذا قال العبد : < لا إله إلا الله > اهتزَّ ذلك العمودُ فيقولُ اللهُ تبارك وتعالى : اسكنْ فيقول: كيف أسكنُ ولم تغفرْ لِقائلها ؟ فيقول اللهُ تبارك وتعالى اسكنْ فيقول : إنِّي قد غفرتُ له ، فيسكنُ عند ذلك ))
" موضوع " انظرالأحاديث القدسية وتخريجه برقم 8 الصفحة 310 والله أعلم .
رواه أبو نعيم في الحلية والديلمي في مسند الفردوس والخطيب في تاريخ بغداد وابن حبان في المجروحين والذهبي في ميزان الإتدال

26 ًـ حديث المعراج : (( قال النبي لربه عندما عُرجَ به :
التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ، قال الله تعالى : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، قالت الملائكة : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ))
" لم أجده في كتب الحديث " والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sy-okh.ahlamontada.net
عائشة
مشرف
مشرف


الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الموضوعة اللآلئ2   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:57 am

بارك الله بكم سيدي ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوزياد
عضو مميز
عضو مميز


الدولة التي ينتمي اليها العضو : فلسطين
الدولة التي يقيم فيها العضو : لبنان
عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الموضوعة اللآلئ2   الخميس ديسمبر 24, 2009 5:12 am

مشكور جدا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
مشرف
مشرف


اوسمة شهرية : وسام التميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
الموقع : http://sy-okh.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الموضوعة اللآلئ2   الخميس ديسمبر 24, 2009 11:12 pm

شكرا شيخ عبد الهادي ننتظر الجزء التالي من السلسلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousefco
معاون المدير
معاون المدير


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا.
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 728
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الموضوعة اللآلئ2   الأحد يناير 24, 2010 11:16 am

شكرا للشيخ عبد الهادي على هذه المشاركة المفيدة وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ عمار كشيمه
عضو مميز
عضو مميز


اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث القدسية الموضوعة اللآلئ2   الخميس يناير 28, 2010 11:10 am

الله يبارك فيك يا شيخنا أبو أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأحاديث القدسية الموضوعة اللآلئ2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوريا الحرة :: اسلاميات :: إسلاميات منوع :: السيرة النبويه والحديث الشريف والنصرة-