شبكة سوريا الحرة
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول شبكة سوريا الحرة -شبكة اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية

شبكة سوريا الحرة

شبكة سوريا الحرة :منتديات اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedخطبة الجمعه وأعدوا الجزء الاول الشيخ سمير الابراهيم 20محرم1438السبت أكتوبر 22, 2016 5:21 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة حقيقة الشيعة وتأمرهم على المسلمين للشيخ سميرالابراهيم 13 محرم1438 الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:41 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الرفق في الدعوة والاسرة الشيخ سميرالابراهيم 23/9/2016 تركيا نارلجا السبت سبتمبر 24, 2016 4:45 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedبن علي يلدريم: أمريكا تواصل دعم منظمات إرهابية وهذا يعقد الأزمة السوريةالخميس سبتمبر 22, 2016 2:57 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة 2/ 9/ 2016 بعنوان مسؤوليات المسلمين للشيخ عبد الله طحان الخميس سبتمبر 22, 2016 11:57 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedفضيلة الشيخ محمد الحسواني خطبة بعنوان أصل الحج الروحي رقم 527 ج1 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:39 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedالاستقامة عين الكرامة خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ سميرالابراهيم 16/9/2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedمواقف وعبر خطبة الجمعة 7 ذي الحجة 1437 لفضيلة الشيخ سمير الابراهيم الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الورع واتقاء الشبهات بين الحلال والحرام للشيخ سميرالابراهيم 2 /9 /2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:36 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة رجال ومواقف فضيلة الشيخ سمير الابراهيم تركيا نارلجا الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:35 pm من طرفسميرالابراهيم
اذاعة سوريا الحرة
مواقعنا تواصل إجتماعي




شاطر | 
 

 حلقة3 من سلسلة الاحاديث- الاحاديث القدسية الضعيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عبدالهادي السلوم
مشرف
مشرف


الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: حلقة3 من سلسلة الاحاديث- الاحاديث القدسية الضعيفة   السبت يناير 02, 2010 12:44 am

ثانياً ــ الأحاديث القدسية الضعيفة

1ـ عن أبي الدَّرداء عن النبي قال الله تعالى :
(( إني والأنسُ الجنُّ في نبأ عظيمٍ : أخلُقُ ويُعْبَدُ غيرِي ، وأرزقُ ويشكرُ سواي ))
" ضعيف " رواه الحكيم الترمذي والحاكم في تاريخه والبيهقي في شعب الإيمان .
انظرالأحاديث القدسية رقم 31 الصفحة 325 والله أعلم .

2ـ قال أبو نعيم : حدًّثنا علي بن هارون قال حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ح وحدثنا أبو عمرو بن حمدان قال حدثنا الحسن بن سفيان قال حدثنا عمرو بن زرارة قال حدثنا أبو جنادة عن الأعمش عن خيثمة عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله : (( يؤمرُ يوم القيامة بناسٍ من النَّاس إلى الجنَّة ، حتَّى إذا دَنَوا منها ونَظَرُوا إليها واستنشقوا رائحَتَها وإلى ما أعدَّ اللهُ لأهلِها نودوا أن اصرفوهم لا نَصِيبَ لهم فيها
قال : فيَرجِعون بحَسْرةٍ ما رَجَعَ الأوَّلونَ بمِثلِها . قال فيقولون : يا ربَّنا ، لو أدخلْتَنا النارَ قبلَ أن تُرينا ما أريتنا من ثوابكَ ، وما أعدَدْتَ فيها لأوْلِيَائك كان أهْوَنَ علينا .
قال ذاكَ أردْتُ بكم كُنْتُمْ إذا خَلَوْتُمْ بارَزْتُموني بِالعظائم ، وإذا لَقِيتُم النَّاسَ لقَيْتُمُوهم مُخبَتين ، تُرَاؤون الناس بخلاف ما تُعطُوني من قلوبكم ، هبْتُم الناسَ ولم تهابُونِي ،
أجْلَلْتُم الناسَ ولم تُجِلُّوني ، وترَكتُم للناس ولم تتْركوا لي ، فاليومَ أذِيقُكُم أليمَ العذاب مع ما حَرَمتُكُم من الثواب ))
" ضعيف جداً " قال الحافظ فيه حُصَين بن مخارق وهو متهم بالكذب الذي روى الحديث .
انظر كنز العمال والاتحافات السنية والترغيب والترهيب ورمز له بالضعيف والله أعلم .
انظرالأحاديث القدسية رقم 20 الصفحة 317 .
شرح الغريب : استنشقوا : شموا ريحها . اصرفوهم : أبعدوهم عنها . بارزتموني بالعظائم : حاربتموني بالذنوب الكبائر . مخبتين : مظهرين التذلل والخشية .

3 ـ قال الحاكم حدثنا أبو منصور محمد بن القاسم العتكي حدثنا أبو عبد الله محمد
ابن أحمد بن أنس القرشي حدثنا عبد الله بن بكر السهمي أنبأ عبَّاد بن شيبة الحبطي
عن سعيد بن أنس عن أنس بن مالك  قال : بينما رسول الله  جالس إذ رَأيناه ضحِكَ حتى بانت ثناياه ، فقال له عمر : ما أضحَكَكَ يا رسول الله بأبي أنت وأمي ! قال :
(( رجلان من أمتي جثيَا بين يدي ربِّ العِزَّة فقال أحدُهما : يا ربِّ خذ لي مظلَمَتي من أخي ، فقال اللهُ تبارك وتعالى للطَّالب : فكيف تصنعُ بأخيكَ ولم يبقَ من حسناتِهِ شيءٌ ؟ قال يا ربِّ فليحْمِلْ من أوزاري . قال : وفاضَتْ عينا رسول الله  بالبكاء ثمَّ قال : إنَّ ذاكَ اليوم عظيمٌ يحتاجُ النَّاسُ أن يُحمَلَ عنهم من أوزارهم . فقال الله تعالى للطالب : ارفَعْ بصَرَكَ فانْظُرْ في الجنان فرفعَ رَأسَهُ فقال :
يا ربِّ أرى مدائنَ من ذهَبٍ وقصوراً من ذهَبٍ مكلَّلَةٍ بالُّلؤلؤ . لأيِّ نبيِّ هذا ؟ أو لأي صدِّيقٍ هذا ؟ أو لأي شهيد هذا ؟ قال : هذا لِمَنْ أعطَى الثَّمَنَ . قال يا ربِّ ومن يملكُ ذلك ؟ قال أنت تملِكُهُ . قال بِماذا ؟ قال : بعفوكَ عن أخيك . قال : يا ربِّ فإنِّي قد عفوتُ عنه .
قال اللهُ : فخذ بيد أخيك فأدْخِلْهُ الجنَّة . فقال رسول الله عند ذلك : اتَّقوا اللهَ وأصلحوا ذات بينِكم فإنَّ اللهَ تعالى يُصْلِحُ بين المسلمين ))
" ضعيف " وقيل " ضعيف جداً " انظرالأحاديث القدسية رقم 264 الصفحة 436 فانظر تخريجه والله أعلم .
قال الذهبي : عباد ضعيف وشيخه لا يعرف . والحديث في كنز العمال معزواً للحاكم والخرائطي في مكارم الأخلاق ورواه المنذري في الترغيب ، ورواه الحاكم وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه
وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به ميزان الاعتدال للذهبي والله أعلم .

4 ـ عن أنس بن مالك عن النبي عن جبريل عن الله تبارك وتعالى قال )( يقول الله : من أهان لي وليَّاً فقد بارزني بالمحاربة وإني أغضبُ لأوليائي كما يغضبُ الليثُ الحَرِدْ، وما تقرَّبَ إليَّ عبدي المؤمن بمثل أداءِ ما افترضت عليه وما زال عبدي المؤمن يتقرَّبُ إليَّ بالنوافل حتى أحِبَّه فإذا أحببتُه كنت له سمعاً وبصراً ويداً ومؤيداً وإن دعاني أحببتُهُ وإن سألني أعطيتُه وما تردَّدْتُ في شيءٍ أنا فاعلُه تردُّدِي في قبض روح عبدي المؤمن يكرَهُ الموتَ وأكره مساءتهُ ولابد له منه وإن من عبادي المؤمنين لمن يسألني الباب من العبادة فأكفِهِ علَّهُ ألا يدخله عجبٌ فيفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحُ إيمانه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا الصحَّة ولو أسقمتُهُ لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا السقمُ ولو أصححتُهُ لأفسده ذلك إني أدَبِّرُ أمرَ عبادي بعلمي ، بقلوبهم إني عليمٌ خبير))
رواه البغوي في شرح السنة والهيثمي في مجمع الزوائد والحافظ ابن حجر في الفتح .
" ضعيف " انظرالأحاديث القدسية رقم 505 الصفحة 560 والله أعلم .

5 ـ عن أنس عن النبي قال : (( يقول الله تعالى إني لأهُمُّ بأهلِ الأرض عذاباً فإذا نظرت إلى عُمَّار بيوتي المُتَحابين فيَّ وإلى المستغفرين في الأسحار صرفت عنهم )) .
" ضعيف جداً " وفي لفظ<< أين جيراني ؟ فتقولُ الملائكة ربَّنا ومن ينبغي أن يجاورك ؟ فيقول أين عُمَّارُ المساجد ؟ >> " ضعيف "
أخرجه ابن عدي والبيهقي والذهبي وقال النسائي متروك .
انظرالأحاديث القدسية رقم / 62 و 63 / الصفحة 341 والله أعلم .

6ـ عن علي بن أبي طالب ، عن النبي قال : (( حدثني جبريل فقال : يقول الله تعالى : لا إله إلا الله حصني فمن دخل حصني أمن من عذابي ))
رواه الحاكم في تاريخ نيسابور وأبو نعيم في الحلية والقضاعي في مسند الشهاب .
" ضعيف جداً " انظرالأحاديث القدسية برقم 5 الصفحة 309 .
وقيل " ضعيف " انظرالأحاديث القدسية برقم 7 الصفحة 310 والله أعلم .




7 ـ قال البغوي : عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله  قال :
(( قال موسى النبي : يارب علمني شيئاً أذكرك به أو أدعوك به
فقال : يا موسى قل : << لا إله إلا الله >> فقال يا رب كل عبادك يقول هذا ، إنما أريد شيئاً تخصني به قال يا موسى لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع وضعن في كفة ، و << لا إله إلا الله >> في كفة لمالت بهن << لا إله إلا الله >> ))
" ضعيف " ابن حبان والحاكم والنسائي والديلمي وفبه ابن لهيعة وهو ضعيف .
وقال الهيثمي رواه أبو يعلى ورجاله وثقوا وفيهم ضعيف والله أعلم .
انظرالأحاديث القدسية برقم 9 الصفحة 311 .

8ـ قال الطبراني عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله :
(( النظرة سهمٌ مسموم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلتُهُ إيماناً يجدُ حلاوتَهُ في قلبهِ ))
" ضعيف " وقيل " جدا ً " الترغيب والترهيب 3/57 وإسناد الطبراني ضعيف جداً
شرح الغريب النظرة : يعني إلى محاسن النساء الأجنبيات . يجد حلاوته : عوَّضَه الله من لذة الإيمان ما يُّقِرُّ السَكِينة في قلبه والله أعلم .
انظرالأحاديث القدسية برقم 126 الصفحة 376 .

9ـ قال البزَّار : عن ابن عباس قال : قال رسول الله :
(( قال اللهُ تبارك وتعالى : إنما تُقبَلُ الصلاة مِمَّن تواضعَ لعظمَتي ، ولم يستطِلْ على خلقي ، ولم يبتْ مصِرَّاً على معصيتي ، وقطعَ نهاره في ذكري ، ورحِمَ المسكينَ وابنَ السبيلِ والأرملةَ ورحم المصابَ ، ذاك نورُهُ كنور الشمس أكلأهُ بعزتي وأستحفظُه ملائكتِي ، أجعلُ له في الظلمة نوراً ، وفي الجهالة حلماً ، ومثلهُ في
خلقي كمثل الفردوس في الجنَّةِ )) .
" ضعيف " قال البزار : لانعلمه مرفوعاً بهذا اللفظِ .
انظر الترغيب والترهيب 1/446 وضعفه النسائي والبخاري وابن معين .
رواه الدليمي والدارقطني . انظرالأحاديث القدسية برقم 55 الصفحة 339 والله أعلم

10 ـ قال البزَّار : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله :
(( إن العبد إذا قامَ إلى الصَّلاة ـ أحسبه قال ـ قائماً هو بين يدي الرَّحمن تبارك وتعالى فإذا التفت يقولُ تبارك وتعالى : إلى من تلفَّتَّ ؟ إلى خير مني ؟ أقبل يا بن آدم إليَّ
فأنا خيرٌ ممن تلفَّتُّ إليه )) رواه البزَّار عن جابر وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد وأجمعوا على ضعفه والله أعلم .
" ضعيف " وقيل " جداً " انظرالأحاديث القدسية برقم 53و54 الصفحة 338 والله أعلم.

11 ـ قال الطبراني : عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله  : (( يقول الله تعالى : اشتدَّ غضبي على من ظلمَ من لا يجدُ ناصراً غيري ))
وللحاكم عن ابن عباس : (( يقول الله : وعزَّتِي وجلالِي لأنتقمنَّ من الظالم في عاجله و آجله ، ولأنتقمنَّ مِمَّنْ رأى مظلوماً فقدَرَ أن ينصُرَهُ فلم ينصُرْهُ ))
" ضعيف " أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد والطبراني في الصغير والأوسط
انظرالأحاديث القدسية برقم 140و141 الصفحة 383 والله أعلم.


12 ـ قال الحاكم النيسابوري عن جابر بن عبد الله قال : خرج علينا النبي  فقال : (( خرجَ من عندي خليلي جبريل آنفاً ، فقال : يا محمد والذي بعثك بالحق ، إن لِله عبداً من عباده عَبَدَ الله خمسمائة سنة على رأس جبَلٍ في البحر عرْضُهُ وطولُهُ ثلاثون ذراعاً في ثلاثين ذراعاً ، والبحرُ مُحيطٌ به أربعة آلافِ فرْسَخ من كلِّ ناحية ، وأخرَجَ له عيناً عذبة بعرضِ الأصْبُعِ تفيضُ بماءٍ عذبٍ فيَسْتنقِعُ في أسفل الجبل ، وشجَرَةُ رُمَّان تُخْرِجُ له في كل ليلة رمانة ، يَتعَبَّدُ يَوْمَهُ ، فإذا أمسى نزلَ فأصَابَ من الوضُوء ، وأخذ تلك الرمانة فأكلها ثم قام لصلاته فسأل ربه عند وقت الأجل أن يقبضه ساجداً، وألا يجعل للأرض ولا لشيء يفسده عليه سبيلا حتى يبعثه الله وهو ساجد ،قال: ففعل فنحن نجد عليه إذا هبطنا وإذا عرجنا ،فنجد له في العلم أنه يبعث يوم القيامة فيوقف بين يدي الله ، فيقول له الرب : أدخلوا عبدي الجنة برحمتي ، فيقول ربي بل بعملي ، فيقول: أدخلوا عبدي الجنة برحمتي ، فيقول: ربي بل بعملي ،فيقول الله : قايسوا عبدي بنعمتي عليه وبعمله ،فتوجد نعمة البصر قد أحاطت بعبادة خمسمئة سنة وبقية نعمة الجسد فضلاً عليه فيقول : أدخلوا عبدي النار فيجرُّ إلى النارفينادي : ربي برحمتك أدخلني الجنة ،فيقول ردوه فيوقف بين يديه فيقول: يا عبدي من خلقك ولم تك شيئاً؟ فيقول أنت يا رب ،فيقول من قواك لعبادة خمسمئة سنة فيقول: أنت يا رب فيقول :من أنزلك من جبل وسط اللُّجَّة ،وأخرج لك الماء العذب من الماء المالح ،وأخرج لك كل ليلة رمانة وإنما تخرج كل مرة في السنة، وسألته أن يقبضك ساجداً ففعل؟ فيقول أنت يا رب ،قال: فذلك برحمتي ،وبرحمتي أدخلك الجنة، أدخلوا عبدي الجنة فنعم العبد كنت يا عبدي فأدخله الله الجنة . قال جبريل: إنما الأشياء برحمة الله يا محمد ))
" ضعيف " رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد وقال الذهبي سليمان بن هرم " غير معتمد " انظرالأحاديث القدسية برقم296 الصفحة 457 والله أعلم.

13 ـ (( إذا اجتمع العالم والعابد على الصراط قيل للعابد :ادخل الجنة وتنعم بعبادتك و قيل للعالم: قف هنا فاشفع لمن أحببت فإنك لا تشفع لأحد إلا شُفِّعت ، فقام مقام الأنبياء ))
" ضعيف " وقيل منكر انظرالأحاديث القدسية برقم309 الصفحة 463
رواه الديلمي في مسند الفردوس عن ابن عباس ، وأورده الذهبي في الميزان . وقال : حديث منكر . والله أعلم .

14 ـ للديلمي عن علي : (( إنَّ اللهَ تعالى لم يخلقْ بيدِهِ إلا ثلاثة أشياء وقال لسائر الأشياء : كن فكان . خلقَ القلمَ وآدمَ والفردوسَ بيده ، وقال لها وعزَّتي وجلالي لا يجاوِرني فيك بخيلٌ ، و لا شمَّ ريحكِ دَيُّوثٌ )) " ضعيف "
رواه في كنز العمال والاتحافات وجامع البيان للطبري .
انظرالأحاديث القدسية برقم316 الصفحة 467 .


15 ـ وللخرائطي في مساوئ الأخلاق عن عبد اللهِ بنِ الحارث بن نوفل :
(( وقال : وعزتي لا يسكنها مدمنُ خمرٍ و لا ديوثٌ ، قالوا يا رسول الله وما الديوث؟
قال: من يُقِرّ السوءَ في أهلِهِ )) روي في كنز العمال مرسلاً .
" ضعيف " الإحياء للغزالي 3/152 ، بلفظ لا يسكن فبك ثمانية نفر ومنها الديوث والشرطي . انظرالأحاديث القدسية برقم316 و 317 و 318 ، والله أعلم .

16 ـ وروي عن أبي رُزَينٍ العُقيليِّ قال : قال رسول الله : (( يا أبا رُزين إن المسلم إذا زار أخاهُ المسلم شيَّعَهُ سبعون ألف ملك يصلون عليه يقولون : اللهمَّ كما وصله فيك فصِلهُ ))
" ضعيف " رواه الطبراني وفيه عمرو بن الحصني وهو متروك والله تعالى أعلم .
انظرالأحاديث القدسية برقم335 الصفحة 478 . والله تعالى أعلم

17 ـ عن أبي هريرة  عن النبي  قال :
(( لو أن عبدين تحابَّا في الله واحدٌ بالمشرق وآخرُ بالمغرب لجمع الله بينهما يوم القيامة ، يقول هذا الذي كنت تحبُّهُ فِيَّ ))
" ضعيف " رواه البيهقي في الشعب 6/492 وفيه حكيم بن نافع وهو ضعيف .
انظرالأحاديث القدسية برقم341 الصفحة479 . والله تعالى أعلم

18 ـ للطبراني في الأوسط : (( قال الله : إذا اشتكى عبدي فأظهرَ المرض قبل ثلاث فقد شكاني ))
" ضعيف جداً " فيه عبد الرحمن بن عمرو العمري وهو متروك .
انظرالأحاديث القدسية برقم352 الصفحة483 . والله تعالى أعلم

19 ـ قال أبو نعيم : عن ابن سيرين عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله  :(( ثلاثٌُُ من كنوز البرِّ : إخفاءُ الصدقة ،وكتمان الشكوى ،وكتمان المصيبة ،يقول الله تعالى: إذا ابتليت عبدي ببلاءٍ فصبر، ولم يشكني إلى عُوَّادِهِ ،أبدلته لحماً خيراً من لحمه ،ودماً خيراً من دمه فإن أبرأته ولا ذنب له وإن توفيته فإلى رحمتي ))
رواه أبو نعيم في الحلية وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ورواه مالك في الموطأ عن أنس
" ضعيف جداً" وقيل " موضوع" إنظر كتاب المنتقى ليوسف الحاج أحمد 475
انظرالأحاديث القدسية برقم351 الصفحة482 . والله تعالى أعلم

20ـ وعن أنس  أن رسول الله  قال:
(( إنَّ الرَّبَّ سبحانه وتعالى يقول : وعزَّتِي لا أخرِجُ أحداً من الدنيا أريد أغفر له حتى أستوفي كل خطيئة في عنقه بسقم بدنه ، وإقتار في رزقه ))
" ضعيف " انظر الترغيب والترهيب برقم 5036
انظرالأحاديث القدسية برقم349 الصفحة482 . والله تعالى أعلم

21 ـ قال البغوي : عن أبي أمامة عن النبي  قال :
(( إن الله  يقول لملائكته : انطلقوا إلى عبدي فصُبُّوا عليه البلاءَ صبَّاً ، قال فيأتونه فيصبُّون عليه البلاءَ صباً ، فيَحْمَدُ اللهَ فيرجعون ، فيقولون : يا رَبِّ إنَّا صَبَبْنا عليه البلاءَ صبا كما أمرتنا فيقولُ : ارجعوا فإني أحِبُّ أن أسمعَ صوتهُ ))
" ضعيف " وقيلَ " جداً " رواه البغوي في شرح السنة في إسناده ـ عفير بن معدان ـ وهو ضعيف قاله الطبراني والحافظ في التقريب وضعفه العراقي في الإحياء 1/308 .
انظرالأحاديث القدسية برقم353 الصفحة483 . والله تعالى أعلم
22 ـ عن أنس عن النبي  قال :
(( قال الله تعالى : إذا وجَّهتُ إلى عبدٍ من عبيدي مصيبةً في بدنه أو في ولدِهِ أو في مالهِ فاستقبَلَهُ بصبر جميل استحييتُ يوم القيامة أن أنصب له ميزاناً أوأنشرله ديوانا))
رواه الحكيم الترمذي والديلمي عن أنس ونسبه العراقي للإحياء وقال " ضعيف "
" ضعيف " ً انظرالأحاديث القدسية برقم355 الصفحة484 . والله تعالى أعلم

23 ـ قال الطبراني : عن أبي هند عن أبي هند الدَّاري قال : سمعت رسول الله  : (( قال الله تبارك وتعالى : من لم يرضَ بقضائي ، ويصْبرْ على بلائي ، فليلتمسْ ربَّاً سواي ))
" ضعيف " وقيل " جداً " قاله العراقي و رواه الطبراني في الكبير 22/807 وإسناده ضعيف واهٍ .
ً انظرالأحاديث القدسية برقم359 و 360 و 361 الصفحة 485 و486 . والله تعالى أعلم

24 ـ وللحكيم الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة  عن النبي  قال : (( أوحى الله تعالى إلى ابراهيم يا خليلي حسِّن خُلُقك ولو مع الكفار تدخل مداخل الأبرار ،فإن كلمتي سبقت لمن حسَّنَ خُلُقه أن أظِلهُ في عرشي وأن أسكنه حظيرة قدسي وأن أدْنِيَهُ من جواري ))
"ضعيف" انظرالأحاديث القدسية برقم388 الصفحة496. والله تعالى أعلم
رواه الحكيم الترمذي في والاتحافات و الهيثمي في مجمع الزوائد .

25ـ للبيهقي وابن عساكر عن ابن عباس  أن رسول الله  قال: (( قال داوود  فيما يخاطب ربه ، يا ربي أيّ عبادك أحبُّ إليك أحبُّه بحبِّكَ ،قال: يا داوود أحبُّ عبادي إليَّ نقِيَّ القلب ونقِيَّ الكفين لا يأتي إلى أحد سوءً ،ولا يمشي بالنميمة ،تزول الجبال ولا يزول ،أحبني وأحب من يُحبُّني، وحَبَبَنِي إلى عبادي ،قال : يا ربِّ إنك لَتعلمُ أني أحبك وأحب من يحبك ،فكيف أحببك إلى عبادك ،قال: ذكرهم بآلائي وبلائي ونعمائي ، يا داوود إنه ليس من عبدٍ يعينُ مظلوماً أو يمشي معه في مظلمته إلا أثبت قدميه يوم تزول الأقدام )) رواه البيهقي في شعب الإيمان.
"ضعيف" في إسناده عبد الله بن صالح ، صدوق ، كثير الغلط .
انظرالأحاديث القدسية برقم409 الصفحة507. والله تعالى أعلم

26 ـ للخطيب وابن عساكر عن شداد بن أوس مرفوعاً (( بكى شعيبٌ النبيُّ من حب الله  حتى عميَ فردَّ اللهُ إليه بصرَهُ وأوحى إليه : يا شعيب! ما هذا البكاء ؟ أشوقاً إلى الجنًّة أو فرقأً من النار ؟ قال : إلهي وسيدي ! أنت تعلم ما أبكي شوقاً إلى جنتك ، ولا فرقاً من النار ، ولكن حبَّك بقلبي فإذا أنا نظرتُ إليك فما أبالي ما الذي صُنِعَ بي ، فأوحى الله إليه : يا شعيب ! إن يكُ ذاك حقاٌ فهنيئاً لك اعتقدتَ لقائي يا شعيب ! ولذلك خدمتُكَ موسى بن عمران كليمي ))
قال ابن عساكر رواه الواحدي والخطيب وابن عساكر .
" ضعيف جداً " ويغلب عليه أنه " موضوع " وقال الذهبي " أصله باطل " في الميزان انظرالأحاديث القدسية برقم410 الصفحة508. والله تعالى أعلم .

27 ـ ولأبي يعلى وابن حبان ، عن أبي سعيد  عن النبي  قال : (( أتاني جبريل فقال: إن ربي وربك يقول له: تدري كيف رفعت ذكرك ؟
قلتُ : الله أعلم ، قال : لا أذكر إلا ذكرت معي ))
" ضعيف " انظرالأحاديث القدسية برقم428 الصفحة521. والله تعالى أعلم .

28 ـ حديث < إحياء والدي النبي > " ضعيف جداً "
أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات وقال الذهبي : " موضوع " وقال الملا علي القاري : " موضوع " وقال السيوطي " إسناده ضعيف " انظر كشف الخفاء رقم 150 .
تعقيب : أبوا النبي  ناجون لأنهم من أهل الفترة ولا تعذيب لهما وكذلك فإن المحدثين مالوا إلى أنهم كانوا على الحنيفية وأنهم من أهل الجنة ، قال تعالى : << وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا >> انتهى
" ضعيف " انظرالأحاديث القدسية الصفحة524. والله تعالى أعلم .
29 ـ (( إن الله قال : يا بن آدم تفرَّغ لعبادَتِي أملأ قلبَكَ غنىً ، وأسدد عليك
فقرك ، فإن لم تفعلْ ملأتُ قلبكَ شغلاً ولم اسددْ فقرَك ، يا بن آدم إنَّكَ ما دعوتنِي ورجوتنِي فإني أغفرُ لك على ما كان، وحقٌّ عليَّ ألا أضِلَّ عبدي وهو يسألني الهدى وأنا الحكم))
رواه عبد الرزاق في المصنف وابن أبي شيبة .
" ضعيف " " انظرالأحاديث القدسية الصفحة559. والله تعالى أعلم . وله شاهد في الصحيح .

30 ـ قال أبو داوود الطيالسي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله  ((قال ربكم : لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل ،ولأطلعت عليهم الشمس بالنهار ، ولما أسمعتُهُم صوت الرعد ))
"ضعيف" فيه "صدقة بن موسى" وهو ضعيف وأخرجه أحمد الحاكم والبزار.
انظرالأحاديث القدسية برقم504 الصفحة559. والله تعالى أعلم .

31ـ عن عثمان  يقول:سمعت رسول الله  يقول:
(( قال الله عز وجل: إذا بلغ عبدي أربعين سنة عافيته من البلايا الثلاث من الجنون والجذام والبرص ، فإذا بلغ خمسين سنة حاسبته حساباً يسيراً، فإذا بلغ ستين سنة حببت إليه الإنابة ، فإذا بلغ سبعين سنة أحبَّته الملائكة، فإذا بلغ ثمانين سنة كتبت حسناته وألقيت سيئاته ،فإذا بلغ تسعين سنة قالت الملائكة : أَسِيرُ الله في أرضه ، وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وشفع في أهله )) .
"ضعيف" انظرالأحاديث القدسية برقم540 الصفحة575. والله تعالى أعلم .
والحديث في مسند أحمد من حديث أنس وللحديث طرق كثيرة والله أعلم

32 ـ ولابن عدي عن جابر مرفوعاً (( تعبدَّ رجلٌ في صومعةٍ فمطرت السماء ، وأعشبت الأرضُ فرأى حمارَهُ يرعى فقال : يا رَبِّ لو كان لك حمارٌ رعيتُه مع حماري ، فبلغ ذلك نبياً من أنبياءِ بني إسرائيل فأرادَ أن يدعوَ عليه ، فأوحى الله إليه :
إنَّمَا أجازي العبادَ على قدْرِ عقولهم ))
" ضعيف جداً " وقال يحيى : متروك الراوي أحمد بن بشير راوي الحديث.
انظرالأحاديث القدسية برقم551 الصفحة580. والله تعالى أعلم .

33 ـ قال الطبراني : عن أنس بن مالك يقول : قال رسول الله :
(( ويلٌ للأغنياء من الفقراء يوم القيامة ، يقولون : ربَّنا ظلمونا حقوقنا التي فرضت لنا عليهم ، فيقول : وعزَّتِي وجلالي لأدَنِّيَنَّكم ولأباعدنَّهُم ثمَّ تلى رسولُ الله : < وفي أموالهم حق للسائل والمحروم > ))
" ضعيف " فيه الحارث بن النعمان وهو ضعيف وقال البخاري عنه منكر الحديث .
انظرالأحاديث القدسية برقم75 الصفحة348. والله تعالى أعلم .

34 ـ قال رسول الله : (( لَلهُ أفرَحُ بتوبة التائب من الظمآن الوارد ، ومن العقيم الوالد ، ومن الضَّال الواجد ، فمن تابَ إلى الله توبة نصوحاً أنسى الله حافِظيْهِ وجوارحَهُ وبقاع الأرضِ كلها ، خطاياهُ وذنوبه ))
" مرسل "* رواه أبو العباس بن تركان الهمداني في كتاب التائبين عن أبي الجون .
انظرالأحاديث القدسية برقم233الصفحة423. والله تعالى أعلم .

...................................................................
* الحديث المرسل : ما رفعه التابعي إلى النبي  دون ذكر الصحابي .
والعلماء على أنه يحتج به . وضَّعفَهُ البعضُ والله أعلم وهو ضعيف



35 ـ قال ابن ماجة عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله : (( إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها ، وصوموا نهارها ، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول : ألا من مستغفر لي فأغفر له ؟ ألا من مسترزق فأرزقه ؟ ألا مبتلى فأعافيه ؟ ألا كذا ؟ ألا كذا ؟ حتى يطلع الفجر ))
" ضعيف جداً " إسناده فيه ابن أبي سبرة يضع الحديث . وقال النسائي : متروك
وقال ابن معين : ليس حديثه بشيء وقال ابن حبان يضع الإسرائيليات فالحديث باطل بالسند واللفظ .
انظرالأحاديث القدسية برقم87الصفحة355. والله تعالى أعلم .
تعقيب : لكن صحَّ أحاديث بفضل هذه الليلة منها عن معاذ بن جبل  عن النبي  قال (( يطلع الله إلى خلقِه في ليلة النصف من شعبان فيغفرَ لجميع خلقِه إلا لمشرك أومشاحن )) أخرجه ابن حبان في صحيحه 5665 والطبراني وغيرهم وهو حديث صحيح بشواهد إن شاء الله . والله أعلم .

36 ـ قال أبو داوود عن أبي هريرة  رفعه قال : (( إن اللهَ يقول : أنا ثالثُ الشريكين ما لم يَخُنْ أحدهما صاحبَهُ ، فإن خانه خرجْتُ من بينهما ))
" فيه ضعف " رواه أبو داوود والحاكم والبيهقي والدارقطني وقال الذهبي هو ضعيف الإسناد وفيه عِلَّتان .
انظرالأحاديث القدسية برقم158الصفحة389. والله تعالى أعلم .

37 ـ قال الطبراني عن أبي هريرة  قال : قال رسول الله : (( إذا كان يوم القيامة أمر الله منادياً ينادي ألا اني جعلتُ نسباً ، وجعلتم نسباً ، فجعلتُ أكرمكم أتقاكم ، فأبيتُم إلا أن تقولوا فلان ابن فلان خير من فلان ابن فلان ، فأنا اليوم أرفع نسبي وأضعُ نسبكم أين المتقون ))
" ضعيف جداً " تفرد به صالح عن أبي هريرة وفي إسناده طلحة المكي وهو ضعيف وقال أحمد والنسائي : متروك الحديث وقال البخاري < ليس بشيء > .
انظرالأحاديث القدسية برقم527 و 528الصفحة571. والله تعالى أعلم .

38 ـ قال أحمد: عن أبي هريرة  قال : قال رسول الله : (( أعْطِيَتْ أمتي خمسَ خصال في رمضان لم تُعْطَهَا أمةٌ قبلهم :خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يُفطروا ، ويُزين الله عز وجل كل يوم جنته ثم يقول: يوشك عبادي الصالحون أن يُلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصير إليكِ ، ويُصفَّد فيه مردة الشياطين فلا يَخلصُوا إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره، ويُغفرُ لهم في آخر ليلة. قيل: يا رسول الله، أهيَ ليلة القدر؟ قال: لا ،
ولكنَّ العامل إنما يُوفى أجرُه إذا قضى عمله ))
"ضعيف" رواه أحمد وفي إسناده ( هشام بن أبي هشام القرشي ) قال أحمد: هو ضعيف
وعن ابن معين : ليس بثقة ، وقال النسائي: ضعيف متروك الحديث ،قال ابن حبان : يروي الموضوعات . انظرالأحاديث القدسية برقم83الصفحة352والله تعالى أعلم .

39ـ قال أحمد : حدثنا حسن بن موسى حدثنا سلام ـ يعني ابن مسكين عن أبي ظلال عن أنس ابن مالك عن النبي  قال:
(( إن عبداً في جهنم ليُنادي ألف سنة يا حنَانُ يا منَان قال: فيقول الله عز وجل لجبريل عليه السلام : اذهب فاتني بعبدي هذا فينطلق جبريل فيجد أهل النار مكبين يبكون فيرجع إلى ربِّه فيخبره . فيقول: ااتني به فإنه في مكان كذا وكذا فيجيء به فيوقفه على ربه عز وجل فيقول له : يا عبدي كيف وجدت مكانك ومقيلك ؟ فيقول : أيْ ربِّ ، شرََّ مكان وشرَّ مقيل . فيقول: رُدُّوا عبدي ، فيقول: يا ربِّ ما كنت أرجو إذ أخرجتني منها أن تردني فيها فيقول : دَعُوا عبدي ))
"ضعيف" رواه أحمد وفي إسناده .( أبو ظلال) وهو ضعيف ضعفه الجمهور ووثقه ابن حبان .
انظرالأحاديث القدسية برقم298الصفحة459والله تعالى أعلم .

40ـ ولأبي الشيخ عن أنس : (( يقول الله تعالى يوم القيامة : أدنوا مني أحبائي فتقول الملائكة : ومنْ أحباؤك ؟ فيقول : فقراء المسلمين ، فيدنون منه ، فيقول الله : أما إني لم أزوِ الدنيا عنكم لِهوانٍ كان بكم عليَّ ، ولكن أردتُ بذلك أن أضعِّفَ لكم كرامة اليوم فتمنَّوا ما شئتم اليوم ، فيُؤمَرُ بهم إلى الجنة ، قبل الأغنياء بأربعين خريفاً ))
" ضعيف " وهو من أنواع الضعيف ، الإتحافات السنية 184 .
انظرالأحاديث القدسية برقم489 و 490الصفحة552والله تعالى أعلم .

41 ـ عن الحسن البصري مرسلاً : (( إنَّ الله تعالى يقول : يا بن آدم أودع من كنزك عندي ، ولا حَرَقَ ، ولا غَرَقَ ، ولا سَرَقَ ، أوفِكَ أحوج ما تكون إليه ))
" ضعيف " قال الطبراني : مرسل ، وقالوا ( يشبه أن يكون من قول الحسن نفسه )
الشرح : أودع من كنزك : تصدق من مالك ، لا حرق ولا سرق : لا تخشَ عليه من الحرق والسرق . انظرالأحاديث القدسية برقم 70الصفحة345والله تعالى أعلم .

42 ـ عن عائشة عن النبي  قال : (( قال الله تبارك وتعالى : عبادٌ لي ، يلبسون للناس مُسُوكَ الضأن وقلوبهم أمرُّ من الصبر ، ألسنتهم أحلى من العسل يختلسون الناس بدينهم .
أبي يغتَرُّون ؟ أم عليَّ يجترؤون ؟ فبي أقسمت لألبسنَّهم فتنة تذرُ الحليمَ فيها حيران))
" ضعيف " رواه ابن عساكر ، قال الحافظ السيوطي : ضعيف .
انظرالأحاديث القدسية برقم23 و 24الصفحة320والله تعالى أعلم .
شرح الغريب : يختلسون : يخدعون الناس بإظهار الدين لطلب ما في أيديهم ، مسوك الضأن : المُسك : الجلد كناية عن الزهد ولين الجانب ، قلوبهم أمر من الصبر : الصبر : الدواء المر وهذا كناية عن سوء قلوبهم وفساد نيتهم . والله تعالى أعلم .

43 ـ قال الترمذي عن أنس بن مالك ، عن النبي  قال :
(( لما خلق الله الأرضَ جعلت تميدُ الجبال فعاد بها عليها فاستقرَّتْ فعجبت الملائكة من شدة الجبال .
قالوا : يا رَبِّ هل من خلقك شيء أشدُّ من الجبال ؟ قال : نعم الحديد ،
قالوا : يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الحديد ؟ قال : نعم النار ،
فقالوا : يا رب فهل من خلقك شيء أشد من النار ؟ قال : نعم الماء ،
قالوا : يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الماء ؟ قال : نعم الريح ،
قالوا : يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الريح ؟ قال : نعم ابن آدم ، تصدق بصدقةٍ بيمينه يخفيها من شماله . ))
" ضعيف " قال الترمذي غريب والحديث في الترغيب والترهيب 2/ 38 . وفي إسناده سليمان ابن أبي سليمان ، قال عنه الذهبي : لا يكاد يعرف .
انظرالأحاديث القدسية برقم 71الصفحة345والله تعالى أعلم .

44 ـ عن أبي قتادة الأنصاري عن رسول الله  قال:
(( ألا أُحَدِثكم عن رجلين من بني اسرائيل؟ أما أحدهما فرأى بنو إسرائيل أنه أفضلهم في الدين والعلم والخلق ، أما الآخر فرأىأنه مسرفٌ على نفسه ، فَذُكِرَعند صاحبه ، فقال لن يَغْفر الله له، فقال الله : ألم تعلم أني أرحم الراحمين ،ألم تعلم أن رحمتي سبقت غضبي؟ وإنِّي أوجبت لهذا الرحمة، ولهذا العذاب .
قال رسول الله : فلا تَألَوْا على الله ))
"ضعيف" قال أبو نعيم: غريب وفيه مجهول ورجل من ألِْ جبير.
انظرالأحاديث القدسية برقم 123الصفحة375والله تعالى أعلم .


45ـ قال الترمذي عن أنس عن النبي  قال:
(( يقول الله :أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني في مقام ))
"ضعيف" وحَسَنَه بعضهم، قال الترمذي: حديث حسن غريب وقال النسائي : ضعيف
وقال ابن خزيمة والحاكم : صحيح الإسناد .
انظرالأحاديث القدسية برقم 167الصفحة397والله تعالى أعلم .

46ـ قال ابن ماجة: حدثنا عبد الله بن عمر أن رسول الله  حدثهم :
(( أن عبداً من عباد الله قال: يا ربِّ لك الحمد لما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فعَضَّلَتْ بالملكين فلم يدْرِيَا كيف يكتبانِهَا فصَعَََدَا إلى السماء وقالا: يا ربنا إنَّ عبدَكَ قد قال مقالةً لا ندري كيف نَكْتُبُها .قال الله : ـ وهو أعلم بما قال عبده ـ ماذا قال عبدي ؟ قالا: يا ربِّ إنه قال :يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، فقال الله  لهما: إكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فَأجْزِيَهُ بها ))
"ضعيف" قال الإمام البوصيري إسناد فيه مقال .
انظرالأحاديث القدسية برقم 194الصفحة407والله تعالى أعلم .
غريب الحديث: عَضَّلَتْ بالملكين : بتشديد الضاد اشتدت عليهما واستغلق عليهما.
لما ينبغي لجلال وجهك: على ما يليق بك وبكرمك من صفات الكمال ونعوت الجلال والله تعالى أعلم .

47 ـ عن جابر  عن النبي : (( أوحى اللهُ تعالى إلى موسى أتُحِبُّ أن أسكنَ معك بيتَكَ فخرَّ لله ساجداً ثم قال : فكيف يا رب تسكن معي في بيتي فقال : يا موسى أما علمتَ أنِّي جليسُ من ذكرني ، وحيثما التمسني عبدي وجدني )) أورده السيوطي في الدرر المنتثرة .
" ضعيف جداً " قال السيوطي محمد بن جعفر وشيخه متروكان ، وقال أحمد : لا أحدث عنه .
انظرالأحاديث القدسية برقم 171الصفحة400والله تعالى أعلم .


48 ـ ولابن أبي الدنيا مرفوعاً عن عائشة رضي الله عنها وموقوفاً على أنس  : قال رسول الله :
(( إذا قال العبدُ يا ربِّ يا ربِّ قال الله لبيكَ عبدي سلْ تُعْطَ ))
" ضعيف جداً " آفته ( الحكم بن سعيد ) قال البخاري عنه : منكر الحديث .
انظرالأحاديث القدسية برقم 211الصفحة416والله تعالى أعلم .

49 ـ (( إذا أرادَ اللهُ بقوم قحطاً نادى منادٍ من السماءِ : يا أمعاءُ اتسعي ، ويا عين لا تشبعي ، ويا بركة ارتفعي .)) (1)
"ضعيف" رواه أنس عن الديلمي . انظر الجامع الصغير برقم 408 والله أعلم .

50ـ (( ما التفت عبد قط في صلاته إلا قال له ربه : أين تلتفت يا بن آدم؟! أنا خيرٌ لك مما تلتفت إليه )) .
"ضعيف" رواه البيهقي عن أبي هريرة . انظر الجامع الصغير برقم 7860 والله أعلم .

51ـ ((لولا عبادٌ لله رُكَعٌ ، وصبيةٌ رُضَّعُ ، وبهائمُ رُتَعٌ لَصُبَّ عليكم العذاب صبَّا ، ثم رُصَّ رَصَّاً )).
"ضعيف" رواه الطبراني والبيهقي والديلمي عن مسافر . انظر الجامع الصغير برقم 7549 والله أعلم .

...............................................................................
(1): قحطاً: شدةً وجدباً واحتباس مطر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sy-okh.ahlamontada.net
ابوزياد
عضو مميز
عضو مميز


الدولة التي ينتمي اليها العضو : فلسطين
الدولة التي يقيم فيها العضو : لبنان
عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: حلقة3 من سلسلة الاحاديث- الاحاديث القدسية الضعيفة   السبت يناير 02, 2010 1:23 am

بارك الله فيك ايها الشيخ الجليل على هذه السلسسلة وجعلها في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: حلقة3 من سلسلة الاحاديث- الاحاديث القدسية الضعيفة   السبت يناير 02, 2010 1:27 am

شكرا ابواحمد الله يجزيك الخير



اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
الشيخ عبدالهادي السلوم
مشرف
مشرف


الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: حلقة3 من سلسلة الاحاديث- الاحاديث القدسية الضعيفة   السبت يناير 02, 2010 1:32 am

شكرا لكما اخي ابومحمد والاخ محمد ابو زياد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sy-okh.ahlamontada.net
أبو حمود
عضو مميز
عضو مميز


اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 586
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: حلقة3 من سلسلة الاحاديث- الاحاديث القدسية الضعيفة   السبت يناير 02, 2010 3:23 pm

الله يحفظك ياشيخ عبد الهادي
أنا قرأت قسم كبير من الكتاب والله رائع
وإن شاء الله يكون في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ عمار كشيمه
عضو مميز
عضو مميز


اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: حلقة3 من سلسلة الاحاديث- الاحاديث القدسية الضعيفة   الأحد يناير 03, 2010 4:25 pm

بارك الله فيك شيخ عبد الهادي على هذه السلسلة الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousefco
معاون المدير
معاون المدير


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا.
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 728
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلقة3 من سلسلة الاحاديث- الاحاديث القدسية الضعيفة   الأحد يناير 24, 2010 11:03 am

شكرا للشيخ عبد الهادي على هذه المشاركة المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حلقة3 من سلسلة الاحاديث- الاحاديث القدسية الضعيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوريا الحرة :: اسلاميات :: إسلاميات منوع :: السيرة النبويه والحديث الشريف والنصرة-