شبكة سوريا الحرة
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول شبكة سوريا الحرة -شبكة اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية

شبكة سوريا الحرة

شبكة سوريا الحرة :منتديات اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedخطبة الجمعه وأعدوا الجزء الاول الشيخ سمير الابراهيم 20محرم1438السبت أكتوبر 22, 2016 5:21 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة حقيقة الشيعة وتأمرهم على المسلمين للشيخ سميرالابراهيم 13 محرم1438 الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:41 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الرفق في الدعوة والاسرة الشيخ سميرالابراهيم 23/9/2016 تركيا نارلجا السبت سبتمبر 24, 2016 4:45 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedبن علي يلدريم: أمريكا تواصل دعم منظمات إرهابية وهذا يعقد الأزمة السوريةالخميس سبتمبر 22, 2016 2:57 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة 2/ 9/ 2016 بعنوان مسؤوليات المسلمين للشيخ عبد الله طحان الخميس سبتمبر 22, 2016 11:57 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedفضيلة الشيخ محمد الحسواني خطبة بعنوان أصل الحج الروحي رقم 527 ج1 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:39 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedالاستقامة عين الكرامة خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ سميرالابراهيم 16/9/2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedمواقف وعبر خطبة الجمعة 7 ذي الحجة 1437 لفضيلة الشيخ سمير الابراهيم الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الورع واتقاء الشبهات بين الحلال والحرام للشيخ سميرالابراهيم 2 /9 /2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:36 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة رجال ومواقف فضيلة الشيخ سمير الابراهيم تركيا نارلجا الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:35 pm من طرفسميرالابراهيم
اذاعة سوريا الحرة
مواقعنا تواصل إجتماعي




شاطر | 
 

 "أبرز واهم الاحداث بدمشق وريفها "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aroba Qabbani
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 03/05/2013

مُساهمةموضوع: "أبرز واهم الاحداث بدمشق وريفها "   الإثنين مايو 20, 2013 3:49 am

أبرز الأحداث في العاصمة وريفها:

  • استشهاد طفل جراء استنشاقه للغازات السامة في حرستا .
  • شهيد في عين الفيجة ,وشهيد أخر جراء القصف على دوما.
  • اشتباكات في خان الشيح ,وحملات دعم واعتقال في قبر عاتكة .
  • الجيش الحر يستهدف إدارة المركبات في حرستا .

الانتهاكات و العمليات العسكرية في دمشق و ريفها
==========================


حرستا : استشهاد طفل متأثرا باصابته جراء استنشاقه غازات سامة واشتباكات بين الحر والنظامي بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في محيط إدارة المركبات والعجمي في حرستا.

عين الفيجة: شهيد وجرحى جراء القصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ بالتزامن مع حركة نزوح كبيرة للاهالي.

دوما والنشابية:شهيد وجرحى جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على حي الحجارية في دوما ,و شهيد جراء القصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على النشابية.


دروشا وخان الشيح : قصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على دروشا ,وأضرار مادية كبيرة جراء القصف على خان الشيح.

جوبر وزملكا : قصف بالهاون والمدفعية الثقيلة يسبب أضرار مادية كبيرة في جوبر ,واشتباكات بين الجيش الحر وقوات الاسد التي تحاول اقتحام الغوطة الشرقية مدعومة بغطاء من القصف المدفعي على أطراف المتلحق الجنوبي باتجاه زملكا.

برزة والقابون : جرحى نتيجة استهداف حي القابون بمضاد الطيران 57 واشتعال الحرائق في عدد من المنازل ,بالتزامن مع انقطاع خدمات الهاتف و الإنترنت عن الحي لليوم الثاني على التوالي ,وقصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على برزة .

الزبداني :قصف مدفعي من الحواجز المحيطة بالمدينة أسفر عن أضرار مادية كبيرة,بالتزامن مع حملات دهم واعتقال شنتها قوات الأمن على منطقة الشلاح في الحي.

مخيم اليرموك وحوش عرب : اشتباكات على أطراف مخيم اليرموك بين الجيش الحر وقوات الأسد التي تحاول اقتحام المنطقة الجنوبية ,وقصف صاروخي عنيف يستهدف بلدة حوش عرب .

داريا والمعضمية :تحليق للطيران الحربي وقصف من جبال الفرقة الرابعة يستهدف المعضمية ويتسبب بأضرار مادية كبيرة ,ووصول تعزيزات عسكرية إلى داريا في محاولة لاقتحامها.

قبر عاتكة : انتشار أمني كثيف وحملات اعتقال وتفتيش للمنازل في الحي.



عمليات الجيش الحر
===========
ردا على قصف مدينة حرستا قام الجيش الحر باستهداف إدارة المركبات بقذيفة B10 محلية الصنع وتحقيق إصابات مباشرة في صفوف قوات الأسد ,وفي المليحة قام الجيش الحر باستهداف تجمع للشبيحة بقذائف أر بي جي قرب حاجز النور بعد الإشتباك مع قوات الأسد التي تحاول التسلل إلى معمل تاميكو المحاصر .
وعلى جبهة القلمون قام الجيش الحر باستهداف حاجز المزابل بعدد من قذائف الهاون 82 -140 مم وتحقيق خسائر مادية وبشرية بين صفوف قوات الاسد ,واستهداف اللواء 39 بعدد من قذائف الهاون محلية الصنع وإستهداف فوج الكيمياء بمدينة عدرا بقذائف هاون من العيار الثقيل وحقق إصابات مؤكدة بعد تحريره أجزاء من الفوج وتدمير أقسام أخرى ,في حين سجلت إشتباكات متقطعة على اطراف المتحلق الجنوبي وبالمنطقة الصناعية بحي القابون وتمكن الحر من تكبيد قوات الأسد خسائر بالعتاد والأرواح.
وخسائر بشرية بين قوات الأمن والشبيحة بعد تفجير أحد مقراتهم من قبل سرية التلغيم في السيدة زينب.
=================

الاوضاع الانسانية في دمشق و ريفها :


أصبح المواطن السوري يفتقد اكثر الحاجات الضرورية لمعيشته على الرغم من توفر بعضها , ومع ارتفاع العملة الصعبة وإنخفاض الليرة أمامها ازداد الأمر سوءاً حيث كان كيلو السكر قبل الثورة يصل سعره إلى 25 ليرة ليتراوح الأن بين 85 ليرة و 100 ليرة وربما أكثر في المناطق الساخنة, وربطة الخبزالتي كانت بـ 15 ليرة إرتفعت إلى 75 ليرة ، وفي بعض المناطق الى 250 ليرة.
كما فقدت مشتقات الطاقة من السوق وارتفعت أسعارها إلى ستة أضعاف أحيانا، كما هو حال الغاز والمازوت ووقود السيارات الذي صار يباع في السوق السوداء بثلاثة أضعاف سعره المسمى.
وبالنسبة للكهرباء تعاني معظم المدن السورية من انقطاعها بشكل مستمر بسبب إستهداف قوات الأسد محولات الكهرباء الكبيرة كما تعاني أيضاً من شح كبير في المياه. ومع إزدياد وتيرة الإشتباكات في بعض المناطق ازدادت معها اعداد القتلى والجرحى والمفقودين وإنتشرت ظاهرة الجثث المجهولة الهوية التي يتم إعدامها ميدانياً من قبل قوات الأسد.

الـــحـــالــــة الــــطـــبـــيـــة :
الناحية الطبية سيئة لعدم تواجد معدات ولا كوادر بسبب تخاذل بعض من الاطباء و خرجهم من سوريا خوفاً على أنفسهم. كما تعاني المشافي من نقص حاد وخطير في المواد الطبية والتجهيزات الأساسية والأدوية ونداءات من الأهالي بضرورة إدخال مساعدات عاجلة إلى المشافي الميدانية لإنقاذ أرواح المواطنين .وقوات الأسد تحتكر الادوية للشبيحة و مصابيهم كما تقوم باستهداف الأطباء و المسعفين وملاحقتهم لمنعهم من إنقاذ حياة المدنيين و تحويلهم من جرحى إلى شهداء .و على الرغم من ذلك يستمر الفريق الطبي بتقديم كل ما يمكنه لتأمين إسعاف ومعالجة الجرحى والمصابين من الجيش الحر أو من المدنيين ضمن ظروف نقص حاد بالكادر الطبي وبكافة المستلزمات والادوات الطبية.
=============================
اخبار اقتصادية

ذكر موقع الإقتصادي سوريا ، أن رئيس نقابة عمال الصناعات الكيميائية بدمشق وريفها نبيل المفلح، قال إن رفع سعر الفيول بشكل مفاجئ في ظل الظروف الراهنة، من ثلاثة عشر ألف وخمسئة ليرة، إلى خمسين ألف ليرة سورية للطن الواحد، يعتبر خاطئ وسيؤثر على معظم الشركات الصناعية وخاصة العامة منها، حيث تعتمد على استهلاك هذه المادة في إنتاجها بنسبة تصل إلى تسعين في المئة ، وذلك على عكس شركات القطاع الخاص التي تعتمد على مادة الفيول بنسبة تصل إلى عشرة بالمئة فقط، مما يضع شركات القطاع العام الصناعي في وضع محرج جداً في مجال المنافسة مع شركات القطاع الخاص،
وأضاف المفلح: أن "معظم الشركات الصناعية حالياً تعاني من توقفات وصعوبة في تأمين المواد الأولية المحلية أو المستوردة، نتيجة العقوبات الاقتصادية التي طالت الاقتصاد السوري، كما أنها تعاني من ارتفاع أسعار المواد المستوردة من الخارج، وتابع مفلح القول، بإن هذا القرار جاء ليرفع أسعار المادة الأساسية المحلية والمحركة للإنتاج، لا سيما و أن الكثير من الشركات الصناعية العامة تعمل على هذه المادة، مثل معامل الحديد والأسمنت والقرميد والزجاج والدهانات والأحذية، ومعظم هذه الشركات ستواجه تحديات حقيقية وصعوبات إضافية، نتيجة رفع سعر مادة الفيول لهذه الدرجة.
وطالب المفلح أن يتم وقف العمل بهذا القرار والعودة إلى السعر القديم أو تأجيله، إلى أن يتحسن وضع الشركات الصناعية العامة.


ذكر مؤسس شركة "نوبل سوب" للصابون الحلبي نبيل عندورا، أن مصنعه توقف مؤخراً بسبب الأحداث في سورية، بعد أن كانت تجارته تجني ما يعادل عشرة ملايين دولار أمريكي، وكانت تصدر منتجاتها إلى الولايات المتحدة وأوروبا واليابان والصين.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن عندورا، قوله: "اضطررت الشهر الماضي للهروب من حلب بعد عامين على بدء الأحداث في سورية ،مبيناً "لقد كان قرار الهروب شديد الصعوبة، إلا أن البقاء أصبح ينطوي على خطورة فائقة الحد ، وأوضح عندورا أنه "في عام الفين وعشرة تمكنت شركته من إنتاح خمسمئة طن من الصابون، إلا أن الأمور أخذت في التدهور بعد ذلك ، مبينا أنه في صيف عام الفين واحد عشر أصبحت الأوضاع شديدة الخطورة، ولم يعد بمقدوره السفر إلى مصنعه في ضواحي مدينة حلب.

أفاد موقع سيريا نيوز أن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا "اسكوا"، تعمل على وضع خطة لإعادة اعمار سورية بعد الحرب، تحت إدارة عبدالله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء السوري السابق للشؤون الاقتصادية.
وأشار الدردري, الذي يشغل حاليا منصب كبير الخبراء في إسكوا, إلى أن الحرب الجارية في سورية على مدار عامين ألحقت أضرارا باقتصاد البلاد تصل إلى ستين مليار دولار على الأقل، وتسببت في تدمير صناعة النفط وجزء كبير من المستشفيات والمراكز الطبية، مضيفا أن ربع المنازل السكنية دُمرت أو تعرضت لأضرار بالغة".
ويقوم مشروع الدردري, بحسب الوكالة, على افتراض أن الحرب في سورية ستنتهي في عام الفين وخمسة عشر على أبعد حد، وأن سورية سوف تبقى موحدة اقليميا مع حكومة مركزية مقرها دمشق .
وسبق ان أعلن الدردري منذ أيام قليلة، أن سورية بحاجة إلى ثمانية وعشرين مليار دولار، لإعادة بناء واحد فاصلة اثنين مليون منزل، مشيرا إلى أن الاقتصاد السوري انكمش إلى نحو اربعين في المئة، على حد تعبيره.

سجلت شركة الطيران السورية ارقاماً قياسية في عدد المسافرين، رغم الحرب القائمة في سورية منذ سنتين، وكل رحلاتها الداخلية والخارجية محجوزة بشكل كامل، فالتنقل عبر طريق البر بات شديد الخطر. إضافة إلى العقوبات العربية والغربية التي فرضت وقف رحلات معظم شركات الطيران الى سورية، فبات الطلب على شركة الطيران السورية اكبر.
من جانبه قال مدير العمليات على الأرض في شركة الطيران طارق وهيبة "نحن نؤمن حوالى عشرين رحلة يومياً الى الخارج وداخل البلاد، ما يعني اننا ننقل كل يوم حوالى ثلاثة آلاف راكب ولا يوجد مقعد واحد فارغ، وأوضح وهيبة أن عدد الرحلات الداخلية تضاعف اربع مرات منذ بدء الحرب .
وأضاف أنه "مع حلول موسم الصيف، سنزيد عدد الرحلات القادمة من الخليج لان عددا كبيرا من السوريين المقيمين هناك سيزورون البلاد خلال العطلة رغم الوضع، حسب ما ذكره موقع عكس السير الإخباري

إلى خبرنا الأخير حيث أفاد موقع عكس السير الإحباري عن وصول سعر الدولار في السوق السوداء، أمس السبت، إلى مئة وواحد وخمسين ليرة للشراء، مقابل مئة وثلاثة وخمسين ليرة للمبيع. هذا ووصل سعر اليورو إلى مئة وتسعسن ليرة للشراء، مقابل مئة وثلاثة وتسعين ليرة للمبيع. في حين وصل سعر غرام الذهب عيار واحد وعشرين إلى خمسة الاف وستمئة وخمسين
وذكر الموقع وصول سعر اسطوانة الغاز في بعض المناطق إلى ثلاثة ألاف وخمسمئة ليرة، ووصل سعر ربطة الخبز السياحي إلى مئة ليرة، وسعر الكيلوغرام من الطحين ستين ليرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"أبرز واهم الاحداث بدمشق وريفها "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوريا الحرة :: قسم الثورة السورية :: اخبار الثورة-