منتديات أنوار الإسلام
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول منتديات أنوار الاسلام


اسلامية * علمية * ثقافية * إجتماعية
 
الواسطة الشركية A11الرئيسيةأحدث الصورس .و .جبحـثالتسجيلمدير الموقعالواسطة الشركية 1213الموقع الرسمي للرابطةدخولالواسطة الشركية A11

شاطر
 

 الواسطة الشركية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عمار كشيمه
عضو مميز
عضو مميز
الشيخ عمار كشيمه

عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

الواسطة الشركية Empty
مُساهمةموضوع: الواسطة الشركية   الواسطة الشركية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 12:25 pm

يخطىء كثير من الناس في فهم حقيقة الواسطة ،فيطلقون الحكم جزافا ًبأن الواسطة شرك ، وأن من اتخذ واسطة بأي كيفية فقد أشرك بالله ، وأن شأنه في هذا شأن المشركين القائلين:
((ما نعبدهم الا ليقربون إلى الله زلفى ))
وهذا كلام مردودوالاستدلال بالاية في غير محله ،فالاية الكريمة صريحة بالانكار على المشركين عبادة الاصنام .....
أما الواسطة فلابد منها وهي ليست شركاً ، وليس كل من اتخذ واسطة بينه وبين الله يعتبر مشركاً .....

اولاً - ألاترى معي أخي الحبيب :أن استقبالنا للقبلة في صلاتنا إنما هو عبودية لله وتقبيلنا للحجر الاسود كذلك .ولو نوى أحد من المسلمين أن العبادة لهما فقد أشرك بالله ...كأنه يعبد الوثن ....
ثانياً :الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين :
كانوا يفزعون في الشدائد الى النبي صلى الله عليه وسلم ، فيشكون اليه حالهم ويتوسلون به ، إلى الله ويطلبون منه الدعاء
فلم يقل لهم يوماًمثلاً: أشركتم أو كفرتم فانه لايجوز الطلب مني بل عليكم أن تذهبوأ وتدعون الله بأنفسكم فان الله أقرب اليكم مني ......لالالالا
إنهم يعلمون كل العلم رضي الله عنهم :أ ن المعطي هو الله حقيقة لاشك ولاريب فيها .... وأ ن المانع والباسط والمعطي والرزاق هو الله ، وأنه صلى الله عليه وسلم يعطي بإذن الله وفضله .........
وهو القائل صلى الله عليه وسلم : ((إ نما أنا قاسم والله معطي ))
فيجوز وصف أي بشرعادي :
بأنه فرج الكربة وقضى الحاجة أي أنه واسطة فكيف بالسيد الكريم والنبي العظيم صلى الله عليه وسلم سيد الثقلين وأشرف الكونين ...
ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : ((من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ..... ))
فالمؤمن مفرج الكربات ...
ألم يقل الني صلى الله عليه وسلم : (( من قض لأ خيه حاجة كنت واقفا عند ميزانه فإ رجح وإلا شفعت له ))
فالمؤمن قاض الحاجات ...
ألم يقل الني صلى الله عليه وسلم : ((من ستر مسلماً ))....
ألم يقل في الصحيح : (( والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه )
).....
فالمؤمن هنا فرج وأعان وأغاث وقضى وستر ، مع أ ن المفرج والستار والمعطي والمعين والمغيث في الحقيقة هو الله لا أحد سواه .....
بل إسمع إلى هذا الحديث الذي رواه الطبراني في الكبير وأبونعيم في القضاعي وهو : (( حســـــــــن ))
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الله عزوجل خلق خلقاً خلقهم لحوائج الناس يفزع اليهم الناس في حوائجهم أولئك الامنون من عذاب الله تعالى )) .
والواسطـــــــــة العظمــــــــــى :
في يوم المحشر الاعظم ، هو يوم التوحيد والايمان ،يظهر فضل الواسطة العظمى ،صاحب اللواء المعقود ،والمقام المحمود ، والحوض المورود ، الشافع المشفع الذي لاترد له شفاعته ، ولا تضيع ضمانته عند من وعده أن لايخيب ظنه ،ولا يخزيه أبداً ولا سوؤه في أمته حيث يتوجه الخلق اليه ويستشفعون به ،فيقوم فلا يرجع إلا بخلعة الاحسان ، وتاج الكرامة المتمثل في قول الله تعالى له :
يامحمد إرفع رأسك واشفع تشفع وسل تعطى ، والحمد لله رب العالمين ......
وعلى ذلك يكون طلب المدد من رسول الله صلى الله عليه وسلم جائزا ....
فالمدد هو الاستغاثة ، ولا يكفر المستغيث إلا إذا اعتقد الخلق والايجاد لغير الله سبحانه وتعالى
....
اللنبي صلّى الله عليه وسلّم : ركننا وعصمتنا وملاذنا ولقد ناداه حسان بن ثابت بأنه الركن الذي يعتمد عليه وأنهالعصمة التي يلجا إليها ، فقال :
ياركن معتمد وعصمة لائذ وملاذ منتجع وجار مجاور
يامن تخيره الاله لخلقــــــــه فحباه بالخلق الزكي الطاهر
أنت النبي وخير عصبة آد م يامن يجود كفيض بحر زاحر
ميكال معك وجبريل كلاهما مدد لنصرك من عزير قادر

إخواني طلاب العلم أنصحكم بقراءة كتاب : (( مفاهيم يجب أن تصحح ))للمؤلف :
السيد محمد بن علوي المالكي الحسني وهذا الكتاب قد إطلع عليه كبارالعلماء في العالم الاسلامي .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
مدد يارســــــــــــــول اللــــــــــــــــــــــــه مـــــــــــــــــــــــــــــدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس الحاج احمد
مشرف
مشرف
انس الحاج احمد

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : الامارات
عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

الواسطة الشركية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الواسطة الشركية   الواسطة الشركية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 1:24 pm

أخ عمار سبق وأن قلت أن لا خلاف بيننا حول التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم حيا ً أو ميتا ً ولا خلاف حول شفاعته إنما الخلاف هل يجوز أن تستغيث بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟
الكلام الذي ذكرته إنما يدور حول التوسل والشفاعة فأرجو ألا نخرج حول نقطة البحث وهي الاستغاثة فمن كان له دليل حول الاستغاثة فليأت به وأنا له من الشاكرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام
سميرالابراهيم

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا
عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

الواسطة الشركية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الواسطة الشركية   الواسطة الشركية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 5:37 pm

الاخ الشيخ عمار
الاخ الشيخ انس
مافي داعي نفتح موضوعين لاساس واحد نحن اجمعنا ان التوسل جائز والمولد جائز
وحتى لانتحول الى موضوعين
نقفل هذا الموضوع لاجماعنا عليه ونتحول الى موضوع المدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samiralibrahim.com/
 

الواسطة الشركية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أنوار الإسلام :: اسلاميات :: تراجم وسير-