شبكة سوريا الحرة
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول شبكة سوريا الحرة -شبكة اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية

شبكة سوريا الحرة

شبكة سوريا الحرة :منتديات اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedخطبة الجمعه وأعدوا الجزء الاول الشيخ سمير الابراهيم 20محرم1438السبت أكتوبر 22, 2016 5:21 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة حقيقة الشيعة وتأمرهم على المسلمين للشيخ سميرالابراهيم 13 محرم1438 الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:41 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الرفق في الدعوة والاسرة الشيخ سميرالابراهيم 23/9/2016 تركيا نارلجا السبت سبتمبر 24, 2016 4:45 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedبن علي يلدريم: أمريكا تواصل دعم منظمات إرهابية وهذا يعقد الأزمة السوريةالخميس سبتمبر 22, 2016 2:57 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة 2/ 9/ 2016 بعنوان مسؤوليات المسلمين للشيخ عبد الله طحان الخميس سبتمبر 22, 2016 11:57 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedفضيلة الشيخ محمد الحسواني خطبة بعنوان أصل الحج الروحي رقم 527 ج1 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:39 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedالاستقامة عين الكرامة خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ سميرالابراهيم 16/9/2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedمواقف وعبر خطبة الجمعة 7 ذي الحجة 1437 لفضيلة الشيخ سمير الابراهيم الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الورع واتقاء الشبهات بين الحلال والحرام للشيخ سميرالابراهيم 2 /9 /2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:36 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة رجال ومواقف فضيلة الشيخ سمير الابراهيم تركيا نارلجا الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:35 pm من طرفسميرالابراهيم
اذاعة سوريا الحرة
مواقعنا تواصل إجتماعي




شاطر | 
 

 ابو الهدى الصيادي في خان شيخون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد خير
عضو مميز
عضو مميز


اوسمة شهرية : وسام التميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الأحد نوفمبر 22, 2009 2:09 am

مقام أبو الهدى الصيادي.. شيخ الصوفية وأديبها
«كان من أذكى الناس، وله إلمام بالعلوم الإسلامية، ومعرفة بالأدب، وظرف وتصوف، وصنف كتباً كثيرة يشك في نسبتها إليه، وله شعر ربما كان بعضه أو كثير منه لغيره، جمع في ديوانين مطبوعين، ولشعراء عصره مدائح كثيرة فيه، وهجاه بعضهم، واهتم "أبو الهدى" كثيراً بنسبه، حيث ألّف الكثير من الكتب التي تثبت صلة نسبه».


والكلام لرئيس المركز الثقافي في "خان شيخون" الأستاذ "نهاد أحمد اليوسف" الذي التقاه موقع eIdleb وعن الشخصية التي أثارت الجدل يضيف: «"أبو الهدى الصيادي" المولود في 1328- 1266هـ/ 1849- 1909م هو "محمد بن حسن وادي بن علي بن خزام الصيادي الرفاعي الحسيني"، "أبو الهدى".

أشهر علماء الدين في عصره، ولد في "خان شيخون" (من أعمال المعرة) وتعلم بـ"حلب" وولي نقابة الأشراف فيها، ثم سكن الآستانة، واتصل بالسلطان "عبد الحميد الثاني" العثماني، فقلده مشيخة المشايخ، وحظي عنده فكان من كبار ثقاته، واستمر في خدمته زهاء ثلاثين سنة، ولما خلع "عبد الحميد"، نفي "أبو الهدى" إلى جزيرة الأمراء في "رينكيبو" ومات فيها. ترك مؤلفات متنوعة كثيرة تربو على التسعين، منها: "تنوير الأبصار في طبقات السادة الرفاعية الأخيار"- "نفحة الرحمن في تفسير القرآن"- "المجلّد الخالد في أسرار اسم محمّد صلّى الله عليه وآله"- "سلسلة الإسعاد في تاريخ آل الصيّاد الأمجاد"- "طريق الصواب في


الصلاة على النبيّ الأوّاب"- "المدنية الإسلاميّة في الحكمة الشرعية"- "النخبة في أحكام الحسبة"- "الجوهر الشفّاف في طبقات السادة الأشراف"- "أسرار الوجود الإنساني"- "السهم الصائب لكبد مَن آذى أبا طالب"- "أسرار الأسماء الإلهيّة"...».

كما التقينا الباحث "محمد معراتي" الذي أضاف عما ذكره رئيس المركز الثقافي في البلدة: «في جانب آخر من بلدة "خان شيخون" يجثم مقام يدعى لدى العامّة من الناس بـ "مقام أبو علي الصيّاد"، على الطريق الذي يمر في "وادي البان" في جنوب غرب بلدة "خان شيخون" ويطلّ على قرية "كفر سجنة"، وقد كان مملوءاً باللصوص والمهربين فلا يجرؤ أحد على المرور فيه بينما أصبح الآن آمناً، والسرقات إن حصلت يتم كشف المسؤول عنها خلال أيام. حيث يأتي الناس من كل مكان يقدمون الأضاحي هنا ويطبخون ويحملون معهم مرضاهم حيث يقرأ عليهم الشيوخ بعض التسابيح والآيات القرآنية، فيشفون، وتجدونهم خاصة أيام الخميس عندما يصبح الجو جيداً، وفي عيد


المولد النبوي يصلون ذروة العدد، وآخر الأشخاص كان شخصاً أعمى من "حلب" نام يوماً في هذا المقام فقام مبصراً».

وأضاف: «الناس هنا في "خان شيخون" يعتبرونه "ولياً" بفتح الواو وكسر اللام، من سلالة آل البيت، لقد ثبت لنا أن الإمام هو من أفضل بيوت "بني الصياد" من الفرع الخزامي الصيادي فهو السيد "محمد أبو الهدى" بن "حسن وادي" بن "علي بن خزام" بن "علي خزام" بن "زيانة الخالدية" بنت "مراد شيخ بني خالد" بن "جابر بن ناصر" بن "عاصي بن مهنا" بن "سليمان بن مهنا" بن "محمد بن فارس" بن "عبد الكريم" بن "عيسى بن مهنا" بن "مدلج بن الفضل" بن "سليمان بن مدلج" بن "موسى بن حسام الدين المهنا" بن "عيسى بن مانع" بن "محمد الأشقر" بن "سليمان بن سيف" بن "فضل بن عيسى" بن "عبد الكريم" بن مصلت" بن "مهنا بن فضل" بن "محمد بن عبد الرحمن" بن


"سيف الله خالد بن الوليد" رضي الله عنه».

أما السيد "محمد عيد السوسي" أمين مكتبة ثقافي "خان شيخون" فقال: «يقال إنه كان شديد الذكاء وسريع البديهة، رحل والده مرغماً بسبب خلافات عائلية، فرحل وسكن قرية "التمانعة" –بجوار" خان شيخون"- في هذه الفترة ماتت والدة "أبي الهدى"، فتزوج والده وانتقل إلى "كفر سجنة" فتعلم "أبو الهدى" القرآن والتجويد على يد "آل الشيخ رجب"، ثم سكن "جسر الشغور" وأصبح نقيب الأشراف عن قضائها.

ثم سكن مدينة "حلب" إلى أن أصبح من ألمع علمائها وكبير مشايخها، لكنه كان شخصاً يعتمد على دهائه وذكائه للوصول إلى المكانة التي يرغبها، واستغل وجود الإصلاحيين في تلك الفترة (الحركة الوهابية) وتقرَّب من السلطان "عبد الحميد" الذي وجد بدوره في التصوف والدين خير سلاح في وجه الحركات الإصلاحية».

وعن مدى العلاقة بين "أبي الهدى" و"أبي علي" أجاب: «لا علاقة بين الاثنين فهو لم يدفن هنا أصلاً، ربما هو من أحد فروع عائلته أو مريديه».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alebraheems
مشرف
مشرف


اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الأحد نوفمبر 22, 2009 4:40 am

نفع الله بالصالحين اللهم ارض عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 12:34 am

رجل عرف بالصلاح والحكمة والمعرفة بالله والبركة رحمه الله ونفع بعلومه وبركته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
مصطفى
عضوجديد
عضوجديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
الموقع : http://sy-okh.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الخميس نوفمبر 26, 2009 4:19 am

رحم الله ابوالهدى وزادنا هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sy-okh.ahlamontada.net
ش خ د
عضوجديد
عضوجديد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الإثنين ديسمبر 07, 2009 2:36 am

سيدنا ابو الهدى على أعلى راسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدالدين شاهين
عضو مميز
عضو مميز


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   السبت ديسمبر 12, 2009 10:37 am

ابو الهدى شرف خان شيخيون بمولده فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   السبت يناير 16, 2010 7:06 pm

أبو الهدى الصيادي رجل من أعلام المشاهير في خان شيخون
أشكرك أخي محب الحبيب
على هذا الموضوع الذي شمل تفاصيل حياة هذا العلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 2:03 pm

رجل عرف بالصلاح والحكمة والمعرفة بالله والبركة رحمه الله ونفع بعلومه وبركته


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
مهاجر الغريب
مشرف
مشرف


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سعودية
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الخميس سبتمبر 30, 2010 6:37 pm

اللهم أرحمنا برحمته وأنفعنا ببركته يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abohazem.ahlamountada.com
ابوحسين سلوم
عضوجديد
عضوجديد


الدولة التي ينتمي اليها العضو : syr
الدولة التي يقيم فيها العضو : syr
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الخميس سبتمبر 30, 2010 9:47 pm



اللهم بارك لنافي علمائنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحسين سلوم
عضوجديد
عضوجديد


الدولة التي ينتمي اليها العضو : syr
الدولة التي يقيم فيها العضو : syr
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الخميس سبتمبر 30, 2010 10:04 pm

اللهم انفعنا بالصالحين وارحمنابالأولياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البا حث
مشرف
مشرف


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الجمعة أكتوبر 01, 2010 10:15 am

اللهم انعنا بالصالحين احياء وميتين وجزاك الله خيرا
موضوع مميز وقد وفقت فيه
ولكن هناك عبارة تثير التساءل والجدل
وهي حيث يأتي الناس من كل مكان يقدمون الأضاحي
ارجو التوضيح او التصحيح من قبل المشرف او السيد المدير وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيرأبوالنور
عضو مميز
عضو مميز


اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: "اللَّهمَّ صَلِّ وسلِّم على سيِّدِنا محمَّد "   الجمعة أكتوبر 01, 2010 2:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عبد الله ورسوله وعلى آله وصحبه أجمعين وصلى الله وسلم على المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون صلاةً وتسليماً دائمين متلازمين مع البركات
وبعد :

جزاكم الله تعالى خير الجزاء سيدي محب الحبيب صلى الله عليه وسلم على نقل هذا المقال ليكون تحت مجهر التصويب

إذ تتجلى في هذا المقال الذي من المفترض أن يكون " تحقيقاً صحفياً " بعض أبرز آفات العمل الصحفي في زمننا من انعدام للتحقيق والتدقيق في بعض الأحيان

ويبدأ الافتقار إلى التحقيق والتدقيق في عنوان " التحقيق " الذي لا يدل أبداً على مضمونه

فعنوان " التحقيق " هو عن مقام السيد أبي الهدى الصيادي رضي الله عنه بينما المقام المشار إليه في صلب الموضوع هو مقام سيدنا السيد أحمد الصياد ـ رضي الله عنه ـ جد السلالة الصيادية
بينما مقام السيد أبي الهدى رضي الله عنه هو في حلب إن كان المقصود به ضريح السيد أبي الهدى رضي الله عنه

نعم جامع التكية الرفاعية في خان شيخون هو مقام للسيدين الرواس وأبي الهدى رضي الله عنهما لكن المقال يفترض أنه يقصد بالمقام الضريح بدليل حديثه عن ضريح السيد الصياد رضي الله عنه والتكية في خان شيخون هي ليست ضريحاً ثم إن المقال لم يشر إليها أصلاً

ولكي ينسجم موضوع هذا " التحقيق " مع عنوانه كان يفترض بالمقال أن يأخذنا إلى حلب إلى دار الافتاء حيث هناك يرقد السيد أبو الهدى الصيادي رضي الله عنه !!!

إذاً مقام السيد أبي الهدى الصيادي رضي الله عنه بمعنى الضريح هو في حلب في دار الافتاء بالقرب من قلعة حلب وليس في خان شيخون ولا في متكين المعروفة حالياً بقرية الصياد

وكما في العنوان نجد في الختام نجد ما لاعلاقة له بمعنى التحقيق والتدقيق وذلك في إجابة أمين مكتبة ثقافي خان شيخون عن علاقة السيد أبي الهدى الصيادي بالسيد الصياد رضي الله عنهما وقد جاءت الإجابة عجيبة في تناقضها !!!

ففي اولها قطع أمين المكتبة بعدم العلاقة بين السيدين رضي الله عنهما وفي شطرها الثاني يترك احتمالاً لكون السيد أبي الهدى رضي الله عنه من أحد فروع عائلة السيد الصياد قدس الله سره أو من مريديه

فكيف يجتمع النقيضان في سطر واحد ؟
سبحان الله !
قطع بعدم العلاقة و احتمال لها في عبارة واحد لشخص واحد في مناسبة واحد !

والعجب لا ينتهي من الصحفي صاحب هذا " التحقيق " كيف يمرر هذا التناقض في مقاله دون أن يدفعه هو إلى التحقيق والتدقيق
وقد كان بامكانه بسهولة لو بحث قليلاً أن يعرف أن علاقة السيد أبي الهدى الصيادي بالسيد الصياد قدس الله سره هي علاقة الانتساب في كل من الاصل العائلي والطريقة معاً

فالسيد أبو الهدى الصيادي قدس الله سره يستمد لقبه " الصيادي " من معنى الانتساب إلى العائلة الصيادية والعائلة الصيادية تنسبه إليها أيضاً
كما أنه رحمه الله كان شيخ الطريقة الرفاعية الصيادية في عصره وهذا الأمر واضح جداً ويسهل التوصل إليه بقليل جداً من البحث الذي من شأن الصحفي المحقق !

هذا من باب تدقيق المعلومات

وإلا فثَمَّ تحفظات أخرى على بعض " الآراء والتقويمات ووجهات النظر " الواردة في صلب المقال من قبيل وصف الحركة الوهابية بأنها حركة إصلاحية

وهذا مثار خلاف كبير فالحركة الوهابية هي في اعتقاد أهل السنة والجماعة الأشعرية والماتريدية ـ ختم الله لنا على معتقدهم ـ ليست حركة اصلاحية بل هي حركة بدعية

ولعلماء أهل السنة والجماعة من الأشاعرة والماتريدية ـ أعلى الله تعالى منارهم ـ ردود على هذه الحركة وتبيين لما تسببت به ـ وما تزال ـ من فتن ومصائب وشقاق

كما أن هناك تحفظاً بل رفضاً جازماً لتقويم ورد في المقال : " السلطان "عبد الحميد" الذي وجد بدوره في التصوف والدين خير سلاح في وجه الحركات الإصلاحية"

وهذا كلام يتنافى مع المعروف من سيرة السلطان المظلوم عبد الحميد الثاني طيب الله ثراه فحاشا للسلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله أن يكون ممن " يستخدمون الدين " ويجعلونه ورقة في الألعاب السياسية

حاشاه وهو الذي دفع عرشه ثمناً لعدم التنازل عن القدس وفلسطين !
حاشاه !
أفيضحي بعرشه ومُلْكِه وسلطانه وعز الامر والنهي من أجل مبدأ ديني ويكون في نفس الوقت ممن يتاجرون بالدين ويستخدمونه ويتوسلون به لمحاربة " الإصلاحيين "
أفيُعْقَل هذا ؟!!!

ثم ما هي " الحركات الإصلاحية " التي حاربها السلطان عبد الحميد الثاني ؟!!!

هل هي جمعية الاتحاد والترقي ومن وراءها من يهود الدونمة ؟!!!

طيب هؤلاء انقلبوا على السلطان وأزالوه عن حكمه لما رفض بيع فلسطين لليهود
فهيا أرونا أي إصلاح عملوه وكان السلطان عبد الحميد رحمه الله يمنعهم منه ب " استخدام الدين " ؟!

ها هو التاريخ شاهد بأنهم لم يفعلوا أي إصلاح بل قادوا غلى خراب الخلافة العثمانية بسبب غلوهم الطوراني وما استتبعه من استفزاز للشعور القومي العربي وبسبب زجهم للدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى بلا أي مصلحة حقيقية للدولة مع أي من الفرقاء الأوربيين المنخرطين في تلك الحرب

فياله من إصلاح !

هل هكذا إصلاح يلام السلطان عبد الحميد على محاربته ويتهمه البعض باستخدام الدين لوقفه ؟!
ألا ياليت السلطان عبد الحميد رحمه الله تمكن بالفعل من وقف هذه " الحركات الإصلاحية " التي جلبت لنا الخراب !

على أية حال ثمة نقاط أخرى تثير التحفظ والنقد في هذا المقال لكن هذا من أهم ما سمح به الوقت الآن
والحمد لله على كل حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   السبت أكتوبر 02, 2010 5:40 pm

الفقيرأبوالنور كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عبد الله ورسوله وعلى آله وصحبه أجمعين وصلى الله وسلم على المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون صلاةً وتسليماً دائمين متلازمين مع البركات
وبعد :

جزاكم الله تعالى خير الجزاء سيدي محب الحبيب صلى الله عليه وسلم على نقل هذا المقال ليكون تحت مجهر التصويب

إذ تتجلى في هذا المقال الذي من المفترض أن يكون " تحقيقاً صحفياً " بعض أبرز آفات العمل الصحفي في زمننا من انعدام للتحقيق والتدقيق في بعض الأحيان

ويبدأ الافتقار إلى التحقيق والتدقيق في عنوان " التحقيق " الذي لا يدل أبداً على مضمونه

فعنوان " التحقيق " هو عن مقام السيد أبي الهدى الصيادي رضي الله عنه بينما المقام المشار إليه في صلب الموضوع هو مقام سيدنا السيد أحمد الصياد ـ رضي الله عنه ـ جد السلالة الصيادية
بينما مقام السيد أبي الهدى رضي الله عنه هو في حلب إن كان المقصود به ضريح السيد أبي الهدى رضي الله عنه

نعم جامع التكية الرفاعية في خان شيخون هو مقام للسيدين الرواس وأبي الهدى رضي الله عنهما لكن المقال يفترض أنه يقصد بالمقام الضريح بدليل حديثه عن ضريح السيد الصياد رضي الله عنه والتكية في خان شيخون هي ليست ضريحاً ثم إن المقال لم يشر إليها أصلاً

ولكي ينسجم موضوع هذا " التحقيق " مع عنوانه كان يفترض بالمقال أن يأخذنا إلى حلب إلى دار الافتاء حيث هناك يرقد السيد أبو الهدى الصيادي رضي الله عنه !!!

إذاً مقام السيد أبي الهدى الصيادي رضي الله عنه بمعنى الضريح هو في حلب في دار الافتاء بالقرب من قلعة حلب وليس في خان شيخون ولا في متكين المعروفة حالياً بقرية الصياد

وكما في العنوان نجد في الختام نجد ما لاعلاقة له بمعنى التحقيق والتدقيق وذلك في إجابة أمين مكتبة ثقافي خان شيخون عن علاقة السيد أبي الهدى الصيادي بالسيد الصياد رضي الله عنهما وقد جاءت الإجابة عجيبة في تناقضها !!!

ففي اولها قطع أمين المكتبة بعدم العلاقة بين السيدين رضي الله عنهما وفي شطرها الثاني يترك احتمالاً لكون السيد أبي الهدى رضي الله عنه من أحد فروع عائلة السيد الصياد قدس الله سره أو من مريديه

فكيف يجتمع النقيضان في سطر واحد ؟
سبحان الله !
قطع بعدم العلاقة و احتمال لها في عبارة واحد لشخص واحد في مناسبة واحد !

والعجب لا ينتهي من الصحفي صاحب هذا " التحقيق " كيف يمرر هذا التناقض في مقاله دون أن يدفعه هو إلى التحقيق والتدقيق
وقد كان بامكانه بسهولة لو بحث قليلاً أن يعرف أن علاقة السيد أبي الهدى الصيادي بالسيد الصياد قدس الله سره هي علاقة الانتساب في كل من الاصل العائلي والطريقة معاً

فالسيد أبو الهدى الصيادي قدس الله سره يستمد لقبه " الصيادي " من معنى الانتساب إلى العائلة الصيادية والعائلة الصيادية تنسبه إليها أيضاً
كما أنه رحمه الله كان شيخ الطريقة الرفاعية الصيادية في عصره وهذا الأمر واضح جداً ويسهل التوصل إليه بقليل جداً من البحث الذي من شأن الصحفي المحقق !

هذا من باب تدقيق المعلومات

وإلا فثَمَّ تحفظات أخرى على بعض " الآراء والتقويمات ووجهات النظر " الواردة في صلب المقال من قبيل وصف الحركة الوهابية بأنها حركة إصلاحية

وهذا مثار خلاف كبير فالحركة الوهابية هي في اعتقاد أهل السنة والجماعة الأشعرية والماتريدية ـ ختم الله لنا على معتقدهم ـ ليست حركة اصلاحية بل هي حركة بدعية

ولعلماء أهل السنة والجماعة من الأشاعرة والماتريدية ـ أعلى الله تعالى منارهم ـ ردود على هذه الحركة وتبيين لما تسببت به ـ وما تزال ـ من فتن ومصائب وشقاق

كما أن هناك تحفظاً بل رفضاً جازماً لتقويم ورد في المقال : " السلطان "عبد الحميد" الذي وجد بدوره في التصوف والدين خير سلاح في وجه الحركات الإصلاحية"

وهذا كلام يتنافى مع المعروف من سيرة السلطان المظلوم عبد الحميد الثاني طيب الله ثراه فحاشا للسلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله أن يكون ممن " يستخدمون الدين " ويجعلونه ورقة في الألعاب السياسية

حاشاه وهو الذي دفع عرشه ثمناً لعدم التنازل عن القدس وفلسطين !
حاشاه !
أفيضحي بعرشه ومُلْكِه وسلطانه وعز الامر والنهي من أجل مبدأ ديني ويكون في نفس الوقت ممن يتاجرون بالدين ويستخدمونه ويتوسلون به لمحاربة " الإصلاحيين "
أفيُعْقَل هذا ؟!!!

ثم ما هي " الحركات الإصلاحية " التي حاربها السلطان عبد الحميد الثاني ؟!!!

هل هي جمعية الاتحاد والترقي ومن وراءها من يهود الدونمة ؟!!!

طيب هؤلاء انقلبوا على السلطان وأزالوه عن حكمه لما رفض بيع فلسطين لليهود
فهيا أرونا أي إصلاح عملوه وكان السلطان عبد الحميد رحمه الله يمنعهم منه ب " استخدام الدين " ؟!

ها هو التاريخ شاهد بأنهم لم يفعلوا أي إصلاح بل قادوا غلى خراب الخلافة العثمانية بسبب غلوهم الطوراني وما استتبعه من استفزاز للشعور القومي العربي وبسبب زجهم للدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى بلا أي مصلحة حقيقية للدولة مع أي من الفرقاء الأوربيين المنخرطين في تلك الحرب

فياله من إصلاح !

هل هكذا إصلاح يلام السلطان عبد الحميد على محاربته ويتهمه البعض باستخدام الدين لوقفه ؟!
ألا ياليت السلطان عبد الحميد رحمه الله تمكن بالفعل من وقف هذه " الحركات الإصلاحية " التي جلبت لنا الخراب !

على أية حال ثمة نقاط أخرى تثير التحفظ والنقد في هذا المقال لكن هذا من أهم ما سمح به الوقت الآن
والحمد لله على كل حال
اشكرك اخي ابو النور كل الشكر للاهتمام بدراسة الموضوع وبيان ما به واحببت ان الفت الانتباه الى بعض النقاط التي كنت قد علقت عليها لا دفاعا عن الكاتب بل لما رأيته من وجهة نظري بعد ان سلطت الضوء على الموضوع جيدا
1-فعنوان " التحقيق " هو عن مقام السيد أبي الهدى الصيادي رضي الله عنه بينما المقام المشار إليه في صلب الموضوع هو مقام سيدنا السيد أحمد الصياد ـ رضي الله عنه ـ جد السلالة الصيادية
بينما مقام السيد أبي الهدى رضي الله عنه هو في حلب إن كان المقصود به ضريح السيد أبي الهدى رضي الله عنه

ج1- المقام هنا سيدي ليس بمعنى المكان الذي يزار بل هي رتبة كانت تعطى في اللغة التركية مثال قائم مقام - جناب حضرت-فضيلة الخ.....
2
-إذاً مقام السيد أبي الهدى الصيادي رضي الله عنه بمعنى الضريح هو في حلب في دار الافتاء بالقرب من قلعة حلب وليس في خان شيخون ولا في متكين المعروفة حالياً بقرية الصياد

ج2-لم يتطرق الكاتب الى ان ان مقام سيدنا ابوالهدى في متكين او الصياد بل ذكر شيئ عن الحضرة الصيادية ولم يقل انها لابي الهدى
اما بشأن الاضاحي التي سأل عنها الاخ الباحث فالمقصود بها النذور التي تذبح في تلك الحضرة لالصاحب الحضرة وانما لتوزع على الفقراء الذين يتواجدون بتلك الحضرة
3-وإلا فثَمَّ تحفظات أخرى على بعض " الآراء والتقويمات ووجهات النظر " الواردة في صلب المقال من قبيل وصف الحركة الوهابية بأنها حركة إصلاحية
ج3- الحركة الاصلاحية (الوهابية)هي حركة كانت انذاك تبدأتشيكلاتها واسم الحركة الاصلاحية هو الاسم الذي اطلقه الوهابيون على انفسهم وليس الكاتب من اطلق الاسم

4- " السلطان "عبد الحميد" الذي وجد بدوره في التصوف والدين خير سلاح في وجه الحركات الإصلاحية"

وهذا كلام يتنافى مع المعروف من سيرة السلطان المظلوم عبد الحميد الثاني طيب الله ثراه فحاشا للسلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله أن يكون ممن " يستخدمون الدين " ويجعلونه ورقة في الألعاب السياسية

حاشاه وهو الذي دفع عرشه ثمناً لعدم التنازل عن القدس وفلسطين !
حاشاه !
أفيضحي بعرشه ومُلْكِه وسلطانه وعز الامر والنهي من أجل مبدأ ديني ويكون في نفس الوقت ممن يتاجرون بالدين ويستخدمونه ويتوسلون به لمحاربة " الإصلاحيين "
أفيُعْقَل هذا ؟!!!

ثم ما هي " الحركات الإصلاحية " التي حاربها السلطان عبد الحميد الثاني ؟!!!
ج4-ان هنا من المؤيدين لك مئة في المئة فهذا كلام مفترى تكلم به السياسيون بطريقتهم السياسية لعدم تذوقهم ما كان عليه السلطان عبد الحميد رحمه الله من لذة العبودية بعيدا عن نفاق السياسة
واخير اخي ابي النور امل ان يكون كلامي صحيح ويكون قد بين بعض الامور التي لم تكن جلية
وان رأيت ان هناك ماهو قابل للنقاش لما فيه الخير فأرجو ان توضح ذلك لما فيه من الخير لنا وللقراء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
الفقيرأبوالنور
عضو مميز
عضو مميز


اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: "اللَّهمَّ صَلِّ وسلِّم على سيِّدِنا محمَّد "   الأحد أكتوبر 03, 2010 12:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عبد الله ورسوله وعلى آله وصحبه أجمعين وصلى الله وسلم على المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون صلاةً وتسليماً دائمين متلازمين مع البركات
وبعد :
جزاكم الله تعالى خير الجزاء سيدي الكريم فضيلة الشيخ سمير على ردكم الكريم
وإن كان لم يظهر واضحاً عندي أن مقصد الكاتب من المقام هو المكانة والمنزلة الاجتماعية والتاريخية فإنه بوجود هذه القراءة لمعنى " المقام " لا يبقى لهذه النقطة تلك الأهمية في نقد هذا التحقيق
وقد أسعدني جداً سيدي فضيلة الشيخ ما سطرتموه من كلمات منصفة عن السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله تعالى
وللفائدة فإن للشيخ التركي فتح الله غولن حفظه الله تعالى مقالين منصفين عن السلطان عبد الحميد رحمة الله عليه وهما منشوران في موقعه باللغة العربية وعسى إن شاء الله تعالى أنقلهما قريباً لمنتدانا المبارك مساهمة في انصاف هذا السلطان المظلوم المحب لله ورسوله صلى الله عليه وسلم ولأهل الله تعالى ومساهمة في تعريف القارئ العربي بمكانة هذا السلطان وجهاده جزاه الله تعالى خير الجزاء
كما أن هناك رسالة للسلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله ـ بعد خلعه عن العرش ـ إلى شيخه في الطريقة الشاذلية سيدنا الشيخ محمود أبي الشامات ـ قدس الله سره ـ يشرح فيها السلطان المريد لشيخه أبي الشامات سبب وسر خلعه عن الخلافة
وعسى إن شاء الله تعالى أقوم بنقل صورتها قريباً

هذا وأرجو أن يسعدني الله تبارك وتعالى بدعائك لي سيدي فضيلة الشيخ
اللهم آمين ... آمين ... آمين

والحمد لله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابو الهدى الصيادي في خان شيخون   الإثنين أكتوبر 04, 2010 2:02 am

اسعدتني تلك النفحات التي وردت من محب لله ورسولة اخي العزيز ابي النور بارك الله بك وذادك من فضله فتحا مبينا اني بانتظار المقالين ولك جزيل الشكر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
 

ابو الهدى الصيادي في خان شيخون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوريا الحرة :: عامة :: منتديات معرتحرمة وتوابعها :: منتديات خان شيخون وتوابعها-