شبكة سوريا الحرة
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول شبكة سوريا الحرة -شبكة اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية

شبكة سوريا الحرة

شبكة سوريا الحرة :منتديات اجتماعية ثقافية اخبارية اسلامية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedخطبة الجمعه وأعدوا الجزء الاول الشيخ سمير الابراهيم 20محرم1438السبت أكتوبر 22, 2016 5:21 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة حقيقة الشيعة وتأمرهم على المسلمين للشيخ سميرالابراهيم 13 محرم1438 الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:41 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الرفق في الدعوة والاسرة الشيخ سميرالابراهيم 23/9/2016 تركيا نارلجا السبت سبتمبر 24, 2016 4:45 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedبن علي يلدريم: أمريكا تواصل دعم منظمات إرهابية وهذا يعقد الأزمة السوريةالخميس سبتمبر 22, 2016 2:57 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة 2/ 9/ 2016 بعنوان مسؤوليات المسلمين للشيخ عبد الله طحان الخميس سبتمبر 22, 2016 11:57 am من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedفضيلة الشيخ محمد الحسواني خطبة بعنوان أصل الحج الروحي رقم 527 ج1 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:39 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedالاستقامة عين الكرامة خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ سميرالابراهيم 16/9/2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedمواقف وعبر خطبة الجمعة 7 ذي الحجة 1437 لفضيلة الشيخ سمير الابراهيم الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:37 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة الورع واتقاء الشبهات بين الحلال والحرام للشيخ سميرالابراهيم 2 /9 /2016 الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:36 pm من طرفسميرالابراهيمgoweto_bilobedخطبة الجمعة رجال ومواقف فضيلة الشيخ سمير الابراهيم تركيا نارلجا الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:35 pm من طرفسميرالابراهيم
اذاعة سوريا الحرة
مواقعنا تواصل إجتماعي




شاطر | 
 

 من فقه المواريث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ خالد العلي
عضو فعال
عضو فعال


الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: من فقه المواريث   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 3:42 am

التوريث بالتقدير
ميراث الخنثى:
الخنثى لغة" : من خنث إذا شبه كلامه بكلام النساء لينة" ورخامة"
إصطلاحا": من له آلة الرجال والنساء أو لا آلة له
حكمه:
يعامل الخنثى بالأضر فينظر استحقاقه الإرث على تقديري ذكورته وأنوثته أيهما أقل نصيبا" فيعطاه ويوقف الفرق بينهما إلى 1-أن يظهر حاله وظهور حاله يكون في ولادته بآلته ثم بمضي الزمن تظهر سائر العلامات فغن وقع الاشتباه بالتعارض فالتميز بالبول والشهوة وغيرهما فإن لم يعرف فهو الخنثى وهو منحصر في أربع جهات البنوة, والإخوة, والعمومة , والولاء . ولا يتصور كونه زوجا" , ولا زوجة",لعدم صحة مناكحته, ولا أبا" ولا جدا"ولا أما" ولا جدة" إذ الفرض أنه مشكل.
2-أو يصطلح الورثة 3-أو يموت الخنثى فيرجع نصيبه إلى ورثته
معنى معاملته بالأضر:
إذا كان يرث بكل حال وميراثه بالأنوثة أقل يفرض أنثى
وإن كان ميراثه بالذكورة أقل يفرض ذكرا"
وإن كان محروما" على أحد التقديرين حُرم من الميراث
وكذلك إذا كان أحد الورثة محروما" مع الخنثى على تقديري الذكورة والأنوثة فيحرمان الميراث .
كيفية حل مسائل الخنثى:
1- نكتب المسألة ثم نقوم بحلها على اعتبارأن لخنثى ذكر فيعطى نصيبه كما لو كانت ذكرا"
2- ثم نرسم حقلا" ثانيا" ونحل المسألة كما لو كان الخنثى أنثى
3- ننظر بين أصل مسألة الذكورة وأصل مسالة الأنوثة فإن كان بينهما مماثلة فلا حاجة إلى العمل بل نجعل أصل المسألة هو أقل النصيبين ونضع في هذا الحقل اقل نصيبي الذكورة والأنوثة
مثل :




وإن كان بينهما مباينة فإننا نأخذ كل أصل مسألة الذكورة ونضعه فوق أصل مسألة الأنوثة ونأخذ كل أصل مسألة الأنوثة ونضعه فوق أصل مسالة الأنوثة ونضرب الأصل بالأصل لاستخراج أقل النصيبين ثم نقوم بضرب سهام كل وارث من الورثة بالرقم الذي فوق أصل مسألته و نعطيه الأقل . ثم نحسب عدد السهام والفارق الذي بين عدد السهام وأقل النصيبين يسمى موقوفا" يوقف إلى حين ظهور حال الخنثى.
وإن كان بينهما موافقة نأخذ وفق أصل مسالة الذكورة ونضعه فوق أصل مسالة الأنوثة ووفق أصل مسألة الأنوثة ونضعه فوق أصل مسالة الذكورة ونكمل العمل كما في المباينة









المفقود
المفقود لغة": من فقدت الشيء إذا عدمته
اصطلاحا": غائب لا يدرى أحي أم ميت
حكم المفقود:
المفقود إما أن يكون موروثا" أو وارثا" , وفي كلا التقديرين يعتبر حيا" فلا تزوج امرأته , ولا يورث ماله , ولا يٌتصرف في استحقاقه إلى أن يُعلم حاله من موت أو حياة , أو تمضي مدة يغلب على الظن انه مات فيها ويحكم بموته.
بيان المدة:
اختلف العلماء في تحديد تلك المدة , فالحنفية والشافعية يعتبرون موت أقرانه في بلده ,
وعند الإمام مالك (70) سنة
وفرق الأمام أحمد بن حنبل بين من يرجى رجوعه . بأن كان الغالب على سفره السلامة, كما إذا سافر للتجارة أو للنزهة , فيوقف ماله ويُنظر به تمام (90) سنة , وإن كان لا يُرجى رجوعه , بأن كان الغالب على سفره الهلاك , كما إذا كان في سفينة فانكسرت أو في قتال عدو فلم يُعلم الناجي من الهالك , أو خرج من بين أهله ففقُد , فإذا مضى أربع سنين قُسم ماله بين ورثته من حنيئذ. وروي عن أبي حنيفة أن تلك المدة (90) سنة .
والتتمة في الموضوع القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا الحرة
اوسمة شهرية : المشرف المميز
عدد المساهمات : 2729
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: من فقه المواريث   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 3:55 pm

بارك الله فيك شيخ خالد وفتح عليك فتوح العارفين وزادك علما وفقها بالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freesyriaradio.org/
انس الحاج احمد
مشرف
مشرف


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : الامارات
اوسمة شهرية : العضو المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: من فقه المواريث   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 6:32 pm

الله يجزيك الخير يا شيخ خالد على بيان هذا الحكم الفقهي النادر والذي يخفى على كثير من الناس فأشكرك بانتظار المزيد من الأحكام الفقهية التي تهم الأسرة والمجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور على نور
عضو نشيط
عضو نشيط


الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
الموقع : sy-okh.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: من فقه المواريث   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 11:09 pm

بسم الله والصلاة على رسول الله أما بعد :
نورالله قلبك وفكرك على هذا الموضوع الهام جداً وأسأل المولى لك التسديد والفتوح
نفع الله بك المسلمين . .......... لاتبخل علينا ياحبيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sy-okh.ahlamontada.net
د.عبد الكريم
ر ئيس قسم
ر ئيس قسم


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : اليمن
اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: من فقه المواريث   السبت ديسمبر 26, 2009 9:44 pm

اخي الكريم جزاك الله خيراًعلى هذا الموضوع لان علم المواريث هام جداً يجب الاهتمام به لانه علم سريع النسيان فيجب التزكير عليه باستمرار فلك الشكر والتقدير على هذه المساهة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.عبد الكريم
ر ئيس قسم
ر ئيس قسم


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : اليمن
اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: من فقه المواريث   السبت ديسمبر 26, 2009 9:51 pm

اخي الكريم الشيخ سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousefco
معاون المدير
معاون المدير


الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا.
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 728
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: من فقه المواريث   الأحد يناير 24, 2010 1:30 pm

شكر للشيخ خالد والشكر لمن شارك معه في الشرح والتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ عمار كشيمه
عضو مميز
عضو مميز


اوسمة شهرية : المشرف المميز
الأوسمة : العضو المميز
عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: من فقه المواريث   الخميس يناير 28, 2010 11:25 am

سلمت الأيادي شيخنا الفاضل ((( الشيخ خالد العلي)))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من فقه المواريث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوريا الحرة :: اسلاميات :: إسلاميات منوع :: الفقه والعقيدة-